Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمى باستخدام الفيديو التفاعلى على مستوى آداء بعض المهارات الأساسية فى كرة القدم للتلاميذ الصم بالمرحلة الثانية من التعليم الأساسي /
المؤلف
بسمة, محمد إبراهيم عبدالرحمن عبدالغنى.
هيئة الاعداد
باحث / محمد إبراهيم عبدالرحمن عبدالغنى بسمة
مشرف / إبراهيم محمد محمد شعير
مشرف / محمد إبراهيم أحمد سالم
مشرف / جمال عبدالسميع محمد الدسوقى
الموضوع
التربية الرياضية - مناهج. التعليم الأساسي. الصم - تعليم.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
178 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

: استخدام الطريقة التقليدية (الشرح والنموذج) كان لها تأثير إيجابى فى تحسين مستوى الأداء الفنى والمهارى والتحصيل المعرفى لمهارات كرة القدم ( ركل الكرة بباطن القدم – رمية التماس – الخداع بتغيير السرعة خلال الجرى بالكرة). استخدام الفيديو التفاعلى ساهم بطريقة إيجابية فى تحسين مستوى الأداء المهارى لمهارات كرة القدم قيد البحث لأفراد المجموعة التجريبية. استخدام الفيديو التفاعلى كان أكثر تأثيرا على مستوى الأداء المهارى لمارات كرة القدم قيد البحث أكثر من الأسلوب التقليدى (الشرح والنموذج) مما يدل على فاعليتها وتأثيرها. نسبة التحسن فى مستوى الأداء المهارى لدى المجموعة التجريبية أعلى من نسبة التحسن لدى المجموعة الضابطة. البرمجية المعدة (الفيديو التفاعلى) كان لها أثر إيجابى على آراء وانطباعات أفراد المجموعة التجريبية نحو التعلم مما ساهم فى تحقيق الجانب الوجدانى . التوصيـــات: ضرورة الاهتمام بوضع برامجيات تعليمية والتي تتناسب وقـدرات وخصـائص النـمو للمعاقين في مختلف المراحل العمرية.. الاتجاه نحو تطوير المناهج المتخصصة لهؤلاء المعاقين داخل إطار كليات التربية الرياضية وتدريب الطالب المعلم علي التعامل مع هذه المناهج لتلك الفئة . عمل دورات تدريبية لمعلمي مدارس الصم وضعاف السمع لتعريفهم بجوانـب مادة التربية الحركية للمعاقين ، ومدي الاستفادة منها في الحياة العملية لهم. ضرورة العمل علي خلق بيئة مناسبة حركيا لتشجيع المعاقين علي ممارسة الأنشطة الحركية.
أستخدام البرمجية التعليمية (الفيديو التفاعلى) فى تعلم مهارات كرة القدم. تعاون الخبراء والمتخصصين فى التربية الرياضية وتكنولوجيا التعليم فى إنتاج العديد من البرمجيات التعليمية المعدة بتقنية الفيديو التفاعلى فى الأنشطة الحركية المختلفة بصفة عامة ومهارات كرة القدم بصفة خاصة لما لها من مردود إيجابى على كلا من المعلم والمتعلم. أن تتوسع وزارة التربية والتعليم فى تخصيص العديد من معامل الفيديو التفاعلى فى المدارس لما لها من أثر فعال فى مجال تطبيق التكنولوجيا الحديثة. إجراء دراسات مشابهة باستخدام برامج مختلفة لإثبات مدى فعالية التعلم بواسطة برمجية الفيديو التفاعلى على عينات من مراحل تعليمية مختلفة وعلى أنشطة رياضية أخرى.