الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تقدم هذه الرسالة التحليل التفصيلى لاداء محرك المعاوقة الانتقالية المتغيرة ذات التغذية المتقطعة نظريا وعمليا من خلال الاتى: - تحليل الدائرة المغناطيسية للالة عدديا باستخدام طريقة العناصر المتناهية وذلك لحساب الخصائص المغناطيسية للالة بدقة عالية ، مع مقارنة النتائج الحسابية بدراسات سابقة. واضاف الباحث حساب المفاقيد الحديدية للالة مع قياسها معمليا ومقارنة النتائج للتاكد من مدى فاعلية الطريقة ودقتها ، لاسيما لان حساب المفاقيد الحديدية امر صعب ومعقد وذلك لان المجال داخل الالة ليس على شكل موجة جيبية وكل جزء من الالة له شكل مختلف عن الاجزاء الاخرى. - بناء نموذج محاكاة للالة بالاضافة الى منظومة القيادة الخاصة بها مع شرح وتوضيح كل جزء من النموذج وذلك باستخدام (Matlab/Simulink) ، كما تم ايضا دراسة تاثير زوايا التوصيل على اداء المحرك من خلال العلاقة بين السرعة والعزم ، مع اختيار افضل زوايا للتوصيل باستخدام تقنية الشبكات العصبية. - ولغرض علاج كبر تذبذب العزم الناتج من المحرك فقد قام البحث بتقديم طريقتين لتقليل التذبذب الناتج باضافة حذاء للاقطاب للتحكم فى طول وشكل الثغرة الهوائية ، وايضا بطريقة تحكم الكترونى بتوزيع عزم المحرك على الاوجه بحيث يكون العزم الكلى المحصل خالى من التذبذب. تم الحصول على التيار بمعلومية العزم باستخدام تقنية الشبكات العصبية. - تم التنفيذ العملى لمنظومة مغلقة للتحكم فى سرعة المحرك ، مع الحصول على العديد من النتائج المعملية التى توضح الاداء التفصيلى للمحرك من خلال قياس العلاقة بين السرعة والعزم مع عدد مختلف من زوايا التوصيل ومع تغير الحد الاقصى للتيار ، كما تم تشغيل المحرك فى حالات الاتزان وعدم الاتزان مع تغير ظروف التشغيل فى كلتا الحالتين ، اختبار منظومة القيادة عن طريق تغير مفاجىء للحمل على المحرك فى حالة سرعة كبيرة واخرى صغيرة. بالاضافة الى قياس المفاقيد الحديدية للالة مع حسابها نظريا باستخدام طريقة العناصر المتناهية. واوضح التقارب الجيد بين النتائج النظرية والنتائج المعملية مدى دقة وصلاحية نموذج المحاكاة للمحرك ومنظومة القيادة الخاصة به. |