الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة مدى إدراك الإدارة والعاملين في البنوك التجارية العامة الليبية محل الدراسة لدور وأهمية التسويق الداخلي في تحقيق جودة الخدمات المصرفية و دعم القدرة التنافسية , والى معرفة طبيعة علاقة الارتباط بين التسويق الداخلي وجودة الخدمات المصرفية ودعم القدرة التنافسية , وكذلك معرفة التأثيرات المباشرة للتسويق الداخلي على جودة الخدمات المصرفية ودعم القدرة التنافسية. وتم وضع مجموعة من الفروض للدراسة كانت على النحو التالي: 1.لا يوجد ارتباط معنوي بين التسويق الداخلي ودعم القدرة التنــــافسية للبنوك التجارية العامة الليبيةمحل الدراسة. 2.لا يوجد ارتباط معنوي بين التسويق الداخلي وجودة الخدمات المصرفية للبنوك التجارية العامة الليبيةمحل الدراسة. 3.لا يوجد ارتباط معنوي بين جودة الخدمـات المصرفية ودعم القدرة التنافسية للبنوك التجارية العامة الليبية محل الدراسة. 4.لا يوجد تأثير معنوي مباشر للتسويق الداخلي على جودة الخدمات المصرفية للبنوك التجارية العامة الليبيةمحل الدراسة. 5.لا يوجد تأثير معنوي مباشر للتسويق الداخلي على دعم القدرة التنافسية للبنوك التجارية العامة محل الدراسة. 6.لا يوجد تأثير معنوي مباشر لجودة الخدمات المصرفية على دعم القدرة التنافسية للبنوك التجارية العامة الليبية محل الدراسة. ويتمثل مجتمع البحث في العاملين بالخطوط الأولى بالبنوك التجارية العامة الليبية محل الدراسة, وكذلك عملاء الإيداع لهذه البنوك ,وقد بلغ حجم عينة العاملين 384مفردة بنسبة استجابة 0.70 , وحجم عينة العملاء 384 مفردة بنسبة استجابة 0.73. واستخدامالباحث البرنامج الإحصائي pspp، في إدخال البيانات الأولية للدراسة وتحليلها , وقد أوضحت نتائج التحليلمجموعة من النتائج كان أهمها أن المصارف التجارية العامة الليبية محل الدراسة مدركة لأهمية التسويق الداخلي ودوره في دعم القدرة التنافسية للبنوك التجارية غير أنها لم تترجم ذلك على أرض الواقع, كما أوضحتإلى أن هناك علاقة ارتباط معنوي بين التسويق الداخلي ودعم القدرة التنــــافسية, وإلى وجود تأثير معنوي مباشر للتسويق الداخلي على دعم القدرة التنافسية للبنوك ,كذلك تبين من الدراسة أن هناك علاقة ارتباط معنوي بين التسويق الداخلي وجودة الخدمات المصرفية, كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة تأثير لجودة الخدمات المصرفية على دعم القدرة التنافسية للبنوك. وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان من أهمها ضرورة ترجمة البنوك التجارية العامة الليبية محل الدراسة إدراكها لأهمية التسويق الداخلي ودوره في تحقيق جودة الخدمات المصرفية ودعم القدرة التنافسية للبنوك التجارية إلى أفعال ملموسة على أرض الواقع، من خلال تبني فلسفة التسويق الداخلي من قبل الإدارة العليا والاقتناع بها والعمل الفعلي على تطبيقها في جميع المستويات الإدارية بالبنوك ,كما أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات جلها يصب في تحقيق جودة الخدمات المصرفية ودعم القدرة التنافسية للبنوك التجارية العامة الليبية محل الدراسة , بالإضافة لاقتراح بعض العناوين البحثية للبحوث المستقبلية في موضوعات البحث. |