Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الانحرافات القوامية الشائعة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بجمهورية العراق /
المؤلف
إسماعيل, فراس صديق.
هيئة الاعداد
باحث / فراس صديق اسماعيل
مشرف / حمدى محمد جودة القليوبي
مشرف / إيهاب أحمد المتولى منصور
مشرف / إيهاب أحمد المتولى منصور
الموضوع
اللياقة البدنية. التدريب الرياضى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
90 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - قسم علوم الصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

يهدف البحث إلي تأثير الانحرافات القوامية الشائعة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بجمهورية العراق.الاستنتاجات:1.نسبة الطلاب المصابين بانحرافات الطرف العلوي اكثر الانحرافات انتشاراً بين التلاميذ بنسبة 23.67% ثم يليها نسبة الطلاب المصابين بانحرافات الطرف السفلي بنسبة 10.50%2.انحراف ارتفاع احد الكتفين اكثر انحرافات الطرف العلوي انتشاراً بين التلاميذ بنسبة 22.54%3. انحراف تقوس الساقين اكثر انحرافات الطرف السفلي انتشاراً بين التلاميذ بنسبة 41.27%4.ازدياد التشوهات القوامية بين طلاب المرحلة المتوسطة لعدم الاهتمام وقلة الوعي القوامي لدي التلاميذ والاسرة.5.عدم وجود فروق بين الصفوف الدراسية المختلفة للمدارس المتوسطة بجمهورية العراق في الانحرافات القوامية.التوصيـــات: 1.الاهتمام بالكشف الطبي الدوري الشامل علي الطلاب حيث أن الاهتمام بمعرفة التشوهات في هذه المرحلة يساعد على علاج التشوه من البداية بسهولة ويسر. 2.الاهتمام بنشر الوعي القوامي بين المدرسين لتعليم الطلاب العادات القوامية السليمة كالمشي والجلوس والوقوف الصحيح. 3.الاهتمام بوضع منهج تربية رياضية للمرحلة المتوسطة ، يتضمن تدريبات وتمرينات لاعتدال القامة. 4.الاهتمام بإعداد مدرسي التربية رياضية وعقد ندوات ومؤتمرات لمدرسي التربية الرياضية للاطلاع على أحدث الأبحاث المرتبطة بموضوع التشوهات القوامية وطرق الكشف عنها ووسائل علاجها. 5.الاهتمام بممارسة التمرينات التي تفيد في تقوية المجموعات العضلية التي تقع بالطرف السفلي لتخفيف الضغط الواقع علي القدمين ووقاية الطرف السفلي من التشوهات. 6.الاهتمام بتوفير ملاعب وأدوات وأجهزة تناسب الطلاب في هذه المرحلة السنية لممارسة الأنشطة الرياضية التي تناسبهم .7.إجراء المزيد من الدراسات على مراحل مختلفة حيث تبين قلة الأبحاث التي أجريت في العراق. 8.الاهتمام بتوفير البيئة الصحية المناسبة والتي تساعد على اكتساب العادات القوامية السليمة سواء في المدرسة أو المنزل وإعطائه تمرينات علاجية للقوام.