Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض المراهقين للصفحات الإسلامية على ”الفيس بوك” وعلاقته بإكسابهم المعلومات الدينية /
المؤلف
طه، الشيماء محمد أحمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء محمد أحمد حسن طه
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / هانى إبراهيم البطل
مناقش / محمد شعبان وهدان
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
236ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
2/10/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

مقدمة:
لم يعد “الفيس بوك”الآن وقفاً على التعارف وإنشاء صداقات جديدة وتبادل المعلومات والأخبار بين مستخدميه فقط‏.‏ بل ظهرت صفحات متخصصة تلبى إحتياجات ورغبات الملايين من رواد تلك الصفحات من مختلف الأعمار، فتنوعت الصفحات من فنية وثقافية ورياضية وإخبارية، وفى ظل هذا ظهرت الصفحات الدينية ”الإسلامية” على “الفيس بوك” لتبشر بمنابر جديدة لنشر المعرفة والثقافة والفكر الدينى بين المستخدمين، ولكن هذا فى ظل غياب الرقابة من المؤسسات المعنية من خلال الأرقام القياسية التى سجلتها هذه الصفحات لأعداد مستخدميها.
فالصفحات الإسلامية أصبحت فى تزايد مستمر. كما تزايد الإهتمام الجماهيرى بالمشاركة فيها والتفاعل مع مضمونها ، خاصة ونحن نعيش فى مجتمع يهتم بالتثقيف الدينى ، وفى ظل تعرض المجتمع لتيارات وأفكار متباينة قد تتعارض فى كثير من القيم والاتجاهات مع قيمنا الدينية الأصيلة. والطريق مفتوح أمام هذه التيارات عبر وسائل الاتصال الحديثة، ومن هنا كان لابد من توظيف كل الوسائل المتاحة لتحصين مجتمعنا.
أولاً: مشكلة الدراسة:
تكمن مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيس التالى:
ما الدور الذى تقوم به الصفحات الإسلامية على “الفيس بوك” فى إكساب المراهقين للمعلومات الدينية؟
وينبثق عن هذا التساؤل بعض الأسئلة الفرعية الآتية:
أولاً: تساؤلات خاصة بالدراسة التحليلية:
1. ما نوعية المعلومات الدينية التى تنشرها الصفحات الإسلامية ”عينة الدراسة” على “الفيس بوك”؟
2. ما مصدر المعلومات الدينية ”عينة الدراسة” على “الفيس بوك”؟
3. ما اساليب التعبير المستخدمة فى الصفحات الإسلامية فى نشر المعلومات الدينية؟
4. ما اللغة المستخدمة فى نشر المعلومات الدينية على الصفحات؟
5. ما الأهداف من نشر المعلومات الدينية عبر الصفحات الإسلامية؟
6. ما التفاعل المصاحب للمعلومات الدينية التى تنشرها الصفحات الإسلامية؟
ثانيا: تساؤلات خاصة بالدراسة الميدانية:
1. ما مدى تعرض المراهقين للصفحات الإسلامية على “الفيس بوك”؟
2. ما دوافع تعرض المراهقين للصفحات الإسلامية على “الفيس بوك”؟
3. ما درجة ثقة المراهقين فى المعلومات الدينية التى تنشرها هذه الصفحات؟
4. ما الصفحات الإسلامية الأكثر اقبالاً ومشاهدة من قبل المراهقين ”عينة الدراسة”؟
5. كيفية تطوير الصفحات الإسلامية على “الفيس بوك” فى تقديم المعلومات الدينية؟
ثانياً: أهمية الدراسة:
تستمد الدراسة أهميتها من أنها تركز على دراسة الدور الذى تقوم به الصفحات الإسلامية الموجودة على شبكة “الفيس بوك” فى إكساب المراهقين المعلومات الدينية، وذلك فى ظل نمو أعدادهذه الصفحات على “الفيس بوك”،كيفية الإفادة من قدرات شبكات التواصل الإجتماعى ”الفيس بوك” فى توسيع القاعدة المعلوماتية للمراهقين من الناحية الدينية.
ثالثا: أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى التعرف على الدور الذى تقوم به الصفحات الإسلامية على “الفيس بوك” فى إكساب المراهقين للمعلومات الدينية.
رابعاً: فروض الدراسة:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض المراهقين للصفحات الإسلامية على “الفيس بوك” والخصائص الديموجرافية (النوع – الجامعة – محل السكن ).
2. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تعرض المراهقين للصفحات الإسلامية على “الفيس بوك” كمصدر للمعلومات ومستوى المعلومات الدينية لديهم.
3. توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين المراهقين (ذكور - إناث) فى المصادر التى يعتمدون عليها فى الحصول على المعلومات الدينية.
4. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض المبحوثين للصفحات الإسلامية على “الفيس بوك” ومدي الثقة بتلك الصفحات.
5. توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الديموجرافية للمراهقين (النوع – الجامعة – محل السكن) ومدى ثقتهم فيما تقدمه الصفحات الإسلامية من معلومات.
6. توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الديموجرافيه للمراهقين (النوع – الجامعة – محل السكن) ونوعية المضامين المفضلة لديهم فى صفحات “الفيس بوك”الإسلامية.
7. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الديموجرافية للمراهقين (النوع – الجامعة – محل السكن) ودوافع متابعتهم للصفحات الإسلامية على “الفيس بوك”.
خامساً: متغيرات الدراسة:
1. متغير مستقل:التعرضللصفحات الإسلامية على “الفيس بوك”.
2. متغيرات وسيطة:متمثلة فى المتغيرات الديموجرافية ( النوع، الجامعة، محل السكن)
3. متغير التابع:المعلومات الدينية لدى المراهقين.
سادسا: نوع الدراسةومنهجها:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وتستخدم منهج المسح الإعلامى بشقيه: التحليلى والميدانى.
سابعا:مجتمع وعينة الدراسة:
1. مجتمع عينة الدراسة التحليلية:
تحليل صفحة ”من كان آخر كلامه لا إله الا الله دخل الجنة 2”، وصفحة ”المصحف الجامع”، وصفحة ”Islam Question and Answer‎موقع الإسلام سؤال وجواب‎” فى الفترة من 20/4/2015 إلى17/6/2015 ميلاديا، والتى توافق هجريا من أول شهر رجب إلى آخر شهر شعبان 1436.
2. مجتمع عينة الدراسة الميدانية:
سيتم سحب عينة قوامها 400 مفردة من الطلاب ”ذكور - إناث” من محافظة القاهرة، تمثل التوزيع المتساوى على الجامعات المصرية الحكومية والخاصة، جامعة حكومية (200) جامعة عين شمس، جامعة خاصة (200) جامعة 6 أكتوبر.
ثامنا: أدوات الدراسة:
1. استمارة استبيان :من أعداد الباحثة وتم تصميم الاستمارة فى ضوء تساؤلات الدراسة كأداة لجمع البيانات واشتملت على عدد من الأسئلة التى تقيس متغيرات الدراسة، وتقيس الدوافع الخاصة بالصفحات الإسلامية على “الفيس بوك” وذلك فى إطار نظرية ”الإعتماد على وسائل الإعلام”، وقامت الباحثة بتطبيقها على عينة من الشباب الجامعى (17 - 18)، وقام أفراد العينة بالأجابة بما يعكس آرائهم الحقيقية حول موضوع الدراسة.
2. مقياس جمع المعلومات: قامت الباحثة بتصميم مقياس لجمع المعلومات الدينية وتم إعداده عن طريق تقسيم المقياس لأربعة أقسام، كل قسم أحتوى على خمس أسئلة، تضمنت إجابتها من المعلومات التى تنشرها الصفحات الإسلامية، فكانت: قسم خاص بمعلومات عن العبادات، قسم خاص بمعلومات عن القرآن والسنة، قسم خاص بمعلومات عن الآداب والقيم الإسلامية، قسم خاص بمعلومات عن المعاملات الإسلامية.
3. استمارة تحليل مضمون: قامت الباحثة بأعداد استمارة تحليل المضمون، حيث قسمت إلى فئتين فئة المضمون وفئة الشكل،وتم تطبيقها على صفحة ”من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة 2”، وصفحة ”المصحف الجامع”، وصفحة ”Islam Question and Answer‎موقع الإسلام سؤال وجواب‎”فى الفترة من 20/4/2015 إلى 17/6/2015 ميلاديا، والتى توافق هجريا من أول شهر رجب إلى آخر شهر شعبان 1436.
تاسعا: نتائج الدراسة:
أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج:
1. ملخص نتائج الدراسة التحليلية:
وتتضمن نقطتين هامتين هما:
(أ/1( فئات الشكل (كيف قيل؟):
1. أن اللغة العربية جاءت فى مقدمة اللغات التى يتم استخدامها فى نشر المعلومات عبر صفحات عينة الدراسة بنسبة بلغت (93.4%)، تليها اللغة العربية والإنجليزية معاً بنسبة بلغت (5,2%).
2. أن المنشور بدون صورة تصدر الأشكال التى تنشر بها المعلومات الدينية فى الصفحات عينة الدراسة بنسبة بلغت (38.4%)، يليها المنشور بصورة بنسبة بلغت (37.2%)، يليها مقطع الفيديو نقلاً عن الانترنت بنسبة (15.6%).
3. أن المدة الزمنية لمقاطع الفيديو فى الصفحات عينة الدراسة كانت اقل من 5 دقائق فى المقدمة بنسبة (64.7%)، يليه مقطع الفيديو من 5 – 10 دقائق بنسبة (32.3%).
(ب/2)فئات المضمون (ماذا قيل؟):
1. أن النصوص القرآنية وتفسيرها جاء فى مقدمة نوع المعلومة المطروحة عبر الصفحات عينة الدراسة بنسبة بلغت (39.7%)، تليها الأدعية بنسبة (20.4%)، ثم الأحاديث النبوية وتفسيرها بنسبة بلغت (18.8%).
بالنسبة للمعلومات عن العبادات فكانت المعلومات عن الصلاة فى المقدمة بنسبة (52.3%)، ثم الصوم بنسبة (20.6%)، يليها الحج بنسبة (19.0%)، والزكاة بنسبة (7.9%).
وفى المعلومات الخاصة بالقيم احتل الصدق المرتبة الأولى بنسبة بلغت (24.3%)، يليه الخلق بنسبة (21.6%)، ثم الأمانة والصبر بنسبة متساوية بلغت (16.2%).
بينما فى المعلومات عن العقائد جاء الأيمان فى المقدمة بنسبة (75%)، يليه صفات الله وأسماؤه بنسبة (17.5%)، ثم جاءت الديانات السماوية الأخرى بنسبة بلغت (7.5%).
وفى المعلومات عن المعاملات كان حسن الخلق فى المرتبة الاولى بنسبة (53.8%)، يليها النهى عن الغش فى المعاملات بنسبة بلغت (19.2%)، ثم العطف على الفقراء والمساكين بنسبة (11.5%).
أما بالنسبة للمعلومات عن الآداب والسلوكيات كانت المعلومات عن بر الوالدين فى المقدمة بنسبة (30.7%)، يليها آداب الطعام وآداب الملبس بنسبة متساوية بلغت (19.2%)، ثم يليها التحية والسلام بنسبة بلغت (15.3%).
2. أن مصادر نشر المعلومة الدينية عبر الصفحات عينة الدراسة كانت فى المقدمة السنة النبوية المطهرة بنسبة (31.3%)، يليها أقوال العلماء والأئمة بنسبة (29.3%)، ثم يليها القرآن الكريم بنسبة (27.5%).
3. أن أهداف نشر المعلومة الدينية عبر الصفحات عينة الدراسة جاء التوضيح فى المقدمة بنسبة (31.3%)، يليه التذكير بنسبة بلغت (26.1%)، ثم يليه الأرشاد بنسبة بلغت (21.1%).
2. ملخص نتائج الدراسة الميدانية:
وتتضمن النقاط الآتية:
(أ/2) ملخص النتائج المتعلقة باستمارة الاستبيان:
1. أن المراهقين افراد العينة يتعرضون للفيس بوك بمعدل ”مرتفع” وذلك بنسبة (63.5%).
2. أن الصفحات الدينيةالإسلامية على “الفيس بوك” تأتى فى مقدمة المصادر التى يحصل منها أفراد العينة على معلوماتهم الدينية وذلك بنسبة (27.2%)، بينما يأتى التليفزيون فى المرتبة الثانية وذلك بنسبة (21.1%).
3. أن الصفحات الدينية تأتى فى مقدمة الصفحات التى يفضل المبحوثون متابعتها على “الفيس بوك” وذلك بنسبة (20.9%)، وتأتى فى المرتبة الثانية الصفحات الفكاهية وذلك بنسبة (20.6%).
4. أن من أهم أسباب متابعة المبحوثين للصفحات الإسلامية على الفيس بوك جاءت ”لزيادة المعرفة الدينية” فى المرتبة الأولى بأهمية نسبية تمثل (79%) وبمعامل اختلاف (28%)، بينما جاءت ”للاستفادة من البحوث والمقالات الإسلامية المنشورة” بأهمية نسبية تمثل (71%) وبمعامل اختلاف يمثل (32%)، فى حين جاءت ”لمساعدتى فى تكوين رأى خاص بى” بأهمية نسبية تمثل (71%) وبمعامل اختلاف يمثل (33%).
5. أن نسبة (60.5%) من أفراد العينة يثقون بدرجة متوسطة فى المعلومات الدينية التى تنشرها صفحات “الفيس بوك” الإسلامية.
6. أن نسبة (16.8%) من أفراد العينة يفضلون المعلومات التى تنشر عبر صفحات الفيس بوك الإسلامية والتى تتحدث عن سير الأنبياء والصحابة، بينما يفضل نسبة (15.3%) من أفراد العينة الآداب والقيم الإسلامية، فى حين أن نسبة (14.8%) من أفراد العينة يفضلون العبادات مثل الصلاة والصيام والزكاة والحج والأدعية.
7. أن رد فعل المبحوثين عند متابعة المعلومات الدينية التى تنشرها صفحات الفيس بوك الإسلاميةجاء فى المرتبة الأولى نسبة (37.9%) من أفراد العينة يقومون بإبداء إعجابهم بالمعلومة المنشورة ”Like”، بينما جاءت فى المرتبة الثانية بنسبة (25.0%) من أفراد العينة يقومون بنشر الخبر على صفحاتهم الشخصية ”Share”.
8. أن صفحة ”مصطفى حسنى Mustafa Hoseny” جاءت فى المرتبة الأولى كأكثر الصفحات الدينية الإسلامية التى يفضل المبحوثون متابعتها بنسبة (14.2%)، وفى المرتبة الثانية جاءت صفحة ”المصحف الجامع” بنسبة (11.2%).
9. أن نسبة (52.5%) من أفراد العينة أسهمت الصفحات فى تنمية المعرفة الدينية لديهم ”بدرجة متوسطة”.
10. أن نسبة (50.3%) من أفراد العينة يرون أن الصفحات الدينية الإسلامية على “الفيس بوك” تحتاج بشكل كبير إلى تطوير وتحديث.
11. أن نسبة (18.7%) من أفراد العينة يقترحون لتطوير مضامين الصفحات الإسلامية على “الفيس بوك” هو التحقق من صدق المعلومات قبل نشرها، وكذلك نسبة (17.2%) من أفراد العينة يقترحون الإهتمام بذكر المصادر التى يحصل منها على المعلومات المنشورة.
(ب/2) ملخص النتائج المتعلقة بمقياس مستوى المعلومات الدينية:
1. أن نسبة (49.8%) من أفراد العينة لديهم مستوى ”مرتفع” من المعلومات الدينية، بينما نسبة (46.3%) من أفراد العينة لديهم مستوى ”متوسط” من المعلومات الدينية، فى حين جاءت نسبة (4.0%) من أفراد العينة لديهم مستوى ”منخفض” من المعلومات الدينية.
3.ملخص نتائج الفروض:
1. توجد علاقة دالة إحصائياً بين معدل تعرض المراهقين للصفحات الإسلامية على “الفيس بوك” والخصائص الديموجرافية (النوع – الجامعة – محل السكن ).
2. لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تعرض المراهقين للصفحات الإسلامية على “الفيس بوك” كمصدر للمعلومات ومستوى المعلومات الدينية لديهم.
3. توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين المراهقين (ذكور - إناث) فى المصادر التى يعتمدون عليها فى الحصول على المعلومات الدينية.
4. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض المبحوثين للصفحات الإسلامية على “الفيس بوك” ومدي الثقة بتلك الصفحات.
5. توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الديموجرافية للمراهقين (النوع – الجامعة – محل السكن) ومدى ثقتهم فيما تقدمه الصفحات الإسلامية من معلومات.
6. توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الديموجرافية للمراهقين (النوع – الجامعة – محل السكن) ونوعية المضامين المفضلة لديهم فى صفحات “الفيس بوك”الإسلامية.
7. توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الديموجرافية للمراهقين (النوع – الجامعة – محل السكن) ونوعية المضامين المفضلة لديهم فى صفحات “الفيس بوك”الإسلامية.