الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهتم البحث الحالي ببناء مقياس للكفاءة الأكاديمية في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة، ثم التعرف على علاقة الكفاءة الأكاديمية بكل من الصمود الأكاديمي والتفكير الإيجابي. وبحث تأثير الجنس، والتخصص الدراسي. وتكونت عينة البحث من (1541) طالباً وطالبة من طلبة جامعة الزقازيق. وتمثلت أدوات البحث في:مقياس(الكفاءة الأكاديمية- الصمود الأكاديمي- التفكير الإيجابي). وباستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب الإحصائية المناسبة. توصلت النتائج إلى أن مستوى درجة كل من (الكفاءة الأكاديمية، الصمود الأكاديمي، التفكير الإيجابي) كانت بالمستوى المرتفع. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات كل من الذكور والإناث في الكفاءة الأكاديمية والتفكير الإيجابي. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة 0.01) بين متوسطات درجات كل من الذكور والإناث في الدرجة الكلية للصمود الأكاديمي لصالح متوسط درجات الذكور. وأنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب ذوي التخصصين العلمي والأدبي في الكفاءة الأكاديمية، والصمود الأكاديمي، والتفكير الإيجابي. ويوجد ارتباط موجب ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة 0.01) بين الدرجة الكلية لكل من (الكفاءة الأكاديمية، والصمود الأكاديمي، التفكير الإيجابي) لدى طلبة جامعة الزقازيق. |