Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سياسات التعليم الجامعى وعلاقتها بالآبعاد المجتمعية :
المؤلف
عبدالمجيد، مشيرة عبدالعزيز عبدالنبى.
هيئة الاعداد
باحث / مشيرة عبدالعزيز عبدالنبى عبدالمجيد
مشرف / محمد صبرى الحوت
مشرف / حمدى حسن المحروقى
مشرف / نجم الدين نصر احمد
مناقش / هانئ عبد الستار فرج
الموضوع
التعليم الجامعى - مصر. التوسع الجامعى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
392ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - اصول تربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

يتمثل الهدف الأساسى لهذه الدراسة فى محاولة وضع تصور مقترح لتطوير سياسات التعليم الجامعى ، بما يجعلها متوافقة مع الأبعاد المجتمعية المتغيرة ، بناءً على تحليل وتقويم كل من الأبعاد المجتمعية ، وسياسات التعليم الجامعى المرتبطة بها فى ضوء أهداف ومتطلبات المجتمع المصرى . ولتحقيق هذا الهدف العام تسعى الدراسة لتحقيق الأهداف الفرعية الآتية :
1- بيان الإطار الفكرى للسياسات التعليمية بصفة عامة ، وسياسات التعليم الجامعى بصفة خاصة ؛ للوقوف على طبيعة هذه السياسات.
2-تحليل الأبعاد المجتمعية فى الوضع الراهن ، بما يتضمنه من متغيرات محركة لمختلف النظم المكونة للبنية الكلية للمجتمع ،والمتمثلة فى النظم السياسية ،والاقتصادية ،والاجتماعية ،والثقافية . وبيان آثارها على سياسات التعليم الجامعى ،وعلاقتها بهذه السياسات.
3- تحليل سياسات التعليم الجامعى ، وبيان مدى استجابة هذه السياسات للأبعاد المجتمعية المختلفة.
4-تقويم سياسات التعليم الجامعى فى ضوء مجموعة من المعايير المرتبطة بكل سياسة ، وكل بعد مجتمعى ؛ للوقوف على نواحى القوة والضعف فيها .
5-تقديم تصور مقترح لتطوير ، وتحسين سياسات التعليم الجامعى ، بما يتوافق مع الأبعاد المجتمعية داخل المجتمع.