![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتمثل الهدف الأساسى لهذه الدراسة فى محاولة وضع تصور مقترح لتطوير سياسات التعليم الجامعى ، بما يجعلها متوافقة مع الأبعاد المجتمعية المتغيرة ، بناءً على تحليل وتقويم كل من الأبعاد المجتمعية ، وسياسات التعليم الجامعى المرتبطة بها فى ضوء أهداف ومتطلبات المجتمع المصرى . ولتحقيق هذا الهدف العام تسعى الدراسة لتحقيق الأهداف الفرعية الآتية : 1- بيان الإطار الفكرى للسياسات التعليمية بصفة عامة ، وسياسات التعليم الجامعى بصفة خاصة ؛ للوقوف على طبيعة هذه السياسات. 2-تحليل الأبعاد المجتمعية فى الوضع الراهن ، بما يتضمنه من متغيرات محركة لمختلف النظم المكونة للبنية الكلية للمجتمع ،والمتمثلة فى النظم السياسية ،والاقتصادية ،والاجتماعية ،والثقافية . وبيان آثارها على سياسات التعليم الجامعى ،وعلاقتها بهذه السياسات. 3- تحليل سياسات التعليم الجامعى ، وبيان مدى استجابة هذه السياسات للأبعاد المجتمعية المختلفة. 4-تقويم سياسات التعليم الجامعى فى ضوء مجموعة من المعايير المرتبطة بكل سياسة ، وكل بعد مجتمعى ؛ للوقوف على نواحى القوة والضعف فيها . 5-تقديم تصور مقترح لتطوير ، وتحسين سياسات التعليم الجامعى ، بما يتوافق مع الأبعاد المجتمعية داخل المجتمع. |