الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى:1. تحديد مهارات إنتاج برمجيات الواقع الافتراضي اللازمة لطلاب الدراسات العليا.2. تحديد الاحتياجات التدريبية الفعلية (المعرفية - المهارية) لطلاب الدراسات العليا من مهارات إنتاج برمجيات الواقع الافتراضي.تمثلت أهمية البحث الحالي فيما يلي:1. تقديم قائمة معايير لتصميم برمجيات الواقع الافتراضي.2. تقديم اتجاهات جديدة في تصميم التدريب المتنقل القائم على التطبيقات التفاعلية ومصادر التعلم مفتوحة المصدر.تمثلت حدود البحث الحالي فيما يلي:• عينة قصدية من طلاب الدراسات العليا دبلوم خاص تخصص تكنولوجيا- تطبيقات الأجهزة النقالة التفاعلية– مصادر التعلم مفتوحة المصدر– مهارات إنتاج برمجيات الواقع الافتراضي.استخدم البحث الحالي كلاً من المنهجين التاليين:1. الوصفي التحليلي: في مرحلة الدراسة والتحليل.2. المنهج شبة التجريبي: في مرحلة التقويم لدراسة أثر المتغير المستقل على المتغير التابع.وتكونت عينة الدراسة من 30 طالب من طلاب الدراسات العليا دبلوم خاص تخصص تكنولوجيا التعليم- كلية التربية- جامعة المنصورة, من يمتلكون هاتف ذكي يعمل بنظام الأندرويد.توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:1. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالجانب المعرفي لمهارات إنتاج برمجيات الواقع الافتراضي لصالح التطبيق البعدي.2. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات إنتاج برمجيات الواقع الافتراضي لصالح التطبيق البعدي.3. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات الطلاب في تطبيق بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي، وبين مستوى التمكن الفرضي (80%) لصالح البطاقة.4. يحقق التدريب المتنقل فاعلية في تنمية التحصيل للطلاب لا تقل قيمتها عن (1,2) عندما تقاس بالنسبة المعدلة للكسب لبلاك، ولا تقل عن (0,6) عندما تقاس بنسبة الفاعلية لماك جوجيان. |