الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract ومن ثم تتبنى الدراسة الحالية تأثير استخدام الأطفال فى الفئة العمرية من سن 12 سنه إلى سن 16 سنه للهاتف المحمول وعلاقته بتشكيل الوعى الاجتماعى لدى الأطفال فى هذه المرحلة وهو جملة المعلومات والتصورات والاتجاهات والسلوكيات التى يكتسبها الطفل نتيجة استخدامهم للهاتف المحمول مثل نحو قيمة الوقت وكيفية استغلاله ، التحصيل الدراسى ، ثقافة الاستهلاك المادى ، التوعية الثقافية به ، تنمية المواهب والقدرات الخاصة ، العلاقات الاجتماعية. منهج الدراسة : منهج دراسة الحالة ادوات الدراسة : المقابلة –الملاحظة – والمجموعات النقاشية نتائج الدراسة: اتفق الغالبية على ان أكثر استخدام للهاتف المحمول هو التسلية والترفيه ثم الحصول على معلومات ثم التواصل والتعرف على القضايا الاجتماعية. أوضحت الدراسة ان الهاتف المحمول له دور سلبى فى تشكيل الوعى الاجتماعى بقيمة الوقت وأصبح أغلب الوقت مستغل فى استخدام الهاتف المحمول . أثر استخدام الأطفال للهاتف المحمول بالسلب على الوعى الاجتماعى بالتحصيل الدراسى ووقت الاستذكار. يفضلون الأبناء استخدام الهاتف المحمول عن الجلوس مع الوالدين. وافق الغالبية ان الهاتف المحمول له دور ايجابى في تشكيل الوعى الاجتماعى بمعرفة القضايا والاحداث الجارية عن طريق خدمة الرسائل الاخبارية واستخدام الفيس من خلال الهاتف المحمول. |