الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى: تشخيص واقع التعليم الجامعي الهندسي للتعرف على جوانب القصور فيه وكيفية التغلب عليها والتعرف على مدى ارتباط التعليم الجامعي الهندسي باحتياجات سوق العمل، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بالإضافة إلى أسلوب تحليل النظم، واستعان الباحث بأدوات ساعدت في تحقيق أهداف الدراسة ومنها الدراسة الاستطلاعية، وبعض المقابلات نصف المقننة، والاستبانات التي تم تطبيقها على أعضاء هيئات التدريس بكليات الهندسة، والمعاهد العليا التكنولوجية، والمهندسين العاملين بالمصانع والشركات، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج ومنها وجود فجوة بين مستوى الأداء المتوقع ومستوى الأداء الفعلي للخريج، قلة التدريبات العملية التي يتلقاها الطالب أثناء فترة الدراسة، على حساب الاهتمام بالجانب النظري للدراسة، عدم وجود تعاون بين إدارات الجامعات والكليات والمعاهد العليا والمسئولين في مؤسسات سوق العمل، وقد أوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في الهياكل التنظيمية للتعليم الجامعي التكنولوجي بشكل مخطط ومدروس للإفادة من التطورات العلمية والتكنولوجية، عمل بروتوكولات تعاون بين كليات الهندسة والمصانع والشركات. |