الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ( هـ ) عرض موجز لفصول الرســـــالة : إقتضت الدراسة أن أقسم رسالتي إلى مقدمة ودراسة تمهيدية وبابين : أما الباب الأول فيحمل عنوان [ الدور السياسي للحاشية ورجال البلاط في مصر منذ العصر الإخشيدي إلى نهاية العصر الأيوبي ] ( 323 - 648 هـ / 934 - 1250 م ) وهو يحتوى على ثلاثة فصول . وفيما يتعلق بالباب الثاني فيحمل عنوان [ الدور الحضاري للحاشية ورجال البلاط في مصر منذ العصر الإخشيدي إلى نهاية العصر الأيوبي ] ( 323 - 648 هـ / 934 - 1250 م ) ويحتوى أيضاً على ثلاثة فصول وأختتمت دراستي بالخاتمـــــــــة . وتحدَثَتُ في الدراسة التمهيدية عن مفهوم الحاشية ورجال البلاط وقمتُ بتعريف الرقيق وأنواعهم وصفات ومقومات أجناسهم ، وأشرت إلى الحاشية في مصر في العصر الطولوني (254 - 292هـ / 868 - 905م ) ودور الجواري والغلمان والخصيان داخل قصور الأمراء الطولونيين ، كما ذكرت فيه دور رجال البلاط في القصور الطولونية . أما الباب الأول وهو الذي يحمل عنوان ( الدور السياسي للحاشية ورجال البلاط في مصر منذ العصر الإخشيدي إلى نهاية العصر الأيوبي ) ( 323 - 648 هـ / 934 - 1250 م) وينقسم إلى ثلاثة فصول . يحمل الفصل الأول عنوان { الدور السياسي للحاشية ورجال البلاط في مصر في العصر الإخشيدي ( 323 - 254 هـ / 934 - 969 م ) } وذكرتُ فيه قيام الدولة الإخشيدية ثم تحدثتُ عن الجواري والغلمان والخصيان في حياة القصور ودور كل منهم ، وتحدثت أيضاً عن دور رجال البلاط وهم الوزراء والحجاب والكتاب وأصحاب الشرطة والخراج والخازن والشعراء والأطباء والمنجمون ، ومدى تأثيرهم على القصر الإخشيدي ، وأختتمت الفصل بسقوط الدولة الإخشيدية . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) نجوى كمال كيري - الجواري والغلمان في مصر في العصرين الفاطمي والأيوبي ( 358 - 648 هـ / 969 - 1250 مـ ) مكتبة زهراء الشرق 2009 م . - ج - المقدمة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أما الفصل الثاني والذي يحمل عنوان { الدور السياسي للحاشية ورجال البلاط في مصر في العصر الفاطمي 358 - 567 هـ / 969 - 1171 م } وذكرت فيه قيام الدولة الفاطمية في مصر ، ثم تحدثت عن الجواري والغلمان والخصيان في حياة القصور ودور كل منهم وإقتناء الخلفاء للجواري والأعمال التي قامت بها الجواري في القصر ، وذكرت الغلمان وأهم الغلمان في القصر الفاطمي ، كما ذكرت الخصيان في القصر الفاطمي ثم الأساتذة المحنكون والأساتذة غير المحنكين ، وذكرت رجال البلاط وهما أرباب السيوف والأقلام وأرباب الوظائف الدينية وأصحاب الوظائف الصناعية ، وأختتمت الفصل بسقوط الدولة الفاطمية . أما الفصل الثالث وهو الذي يحمل عنوان { الدور السياسي للحاشية ورجال البلاط في مصر في العصر الأيوبي 567 - 648 هـ / 1171 - 1250 م } وتحدثت فيه عن قيام الدولة الأيوبية ودور الجواري ومكانتهن داخل القصر الأيوبي ودور الغلمان وتربيتهم العسكرية لمشاركة السلاطين الأيوبيين في الحروب ، وذكرت أيضاً الدور السياسي لرجال البلاط في القصر الأيوبي وهم نائب السلطان والوزارة ومنصب الأتابك وأتابك العساكر . . . ، وأختتمت الفصل بسقوط الدولة الأيوبية . أما الباب الثاني وهو يحمل عنوان { الدور الحضاري للحاشية ورجال البلاط في مصر منذ بداية الدولة الإخشيدية إلى نهاية الدولة الأيوبية 323 - 648 هـ / 934 - 1250 م } . والفصل الأول يحمل عنوان { الدور الحضاري للحاشية ورجال البلاط في مصر في الدولة الإخشيدية 323 - 354 هـ / 934 - 969 م } وتحدثت فيه عن مجالس اللهو والترف داخل القصر الإخشيدي ، وذكرت أيضاً تشجيع الإخشيديين للعلماء والأدباء والفقهاء ومجالس الأمراء وعِليَةْ القوم وتنوع موضوعات الشعر في الدولة الإخشيدية . أما الفصل الثاني والذي يحمل عنوان { الدور الحضاري للحاشية ورجال البلاط في مصر في العصر الفاطمي 358 - 567 هـ / 969 - 1171 م } وتحدثتُ فيه عن الدور الحضاري للجواري والغلمان وإحتفالات القصر وأهم الغلمان ودورهم الحضاري في الدولة الفاطمية ، وذكرت أيضاً الدور الحضاري لرجال البلاط في مصر في العصر الفاطمي ، ذاكرةً فيه الدور الحضاري للوزراء وأهم أعمالهم وخلع الوزراء وقواد الجيش ، وذكرت أيضاً الدور الحضاري للأطباء في مصر في العصر الفاطمي . أما الفصل الثالث والذي يحمل عنوان { الدور الحضاري للحاشية ورجال البلاط في مصر في العصر الأيوبي 567 - 648 هـ / 1171 - 1250 م } ، وذكرت فيه شراء الجواري ودور الغلمان في إقامة المنشآت والمؤسسات الأيوبية [ المساجد ، المدارس ، الخوانق ، الأربطة والزوايا ، الدروب والخانات ، القياسر والأحكار ، الحمامات في العصر الأيوبي ] وذكرت الحياة الفكرية في مصر في العصر الأيوبي . وأنهيت الرسالة بالخاتمة وملاحق الرسالة وقائمة المصادر والمراجع |