Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المشرف التربوي في تطوير الإدارة المدرسية من وجهة نظر مدراء المدارس الإعدادية في محافظة أربيل بإقليم كوردستان العراق /
المؤلف
كانبي، صابر حمد.
هيئة الاعداد
باحث / صـــــابر حـمد كــانبي
مشرف / عبد الحكيم أحمد ربيع نجم
باحث / صـــــابر حـمد كــانبي
مشرف / عبد الحكيم أحمد ربيع نجم
الموضوع
الإدارة المدرسية .
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
117 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم إدارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 132

from 132

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيس لهذه الدراسة في تحديد طبيعة العلاقة بين الإشراف التربوي وتطوير الإدارة المدرسية, وتحديد تأثير الإشراف التربوي في مجالات (التخطيط, التنظيم الإداري, العلاقات الإنسانية, الاتصال الإداري الفعّال, التنمية المهنية) على تطوير الإدارة المدرسية. واعتمادًا على البيانات التي تم الحصول عليها من قائمة الاستبيان الذي تم إجراؤه على مجتمع البحث من مدراء المدارس الإعدادية بمحافظة أربيل بإقليم كوردستان العراق, والبالغ عددهم (174) مديرًا ومديرة تشير النتائج إلى وجود علاقة ارتباط معنوي موجب بين كل من مجال: (التخطيط, والتنظيم الإداري, والعلاقات الإنسانية, والاتصال الإداري الفعّال, والتنمية المهنية), وكل من (تطوير الخطة, والدور الإشرافي, والتوجيه, والتنسيق والمتابعة, وتطوير الأداء). ويوجد تأثير معنوي لمجال الإتصال الإداري الفعّال على تطوير الخطة, والدور الإشرافي, والتوجيه المدرسي, والتنسيق والمتابعة, وتطوير الأداء. ويوجد تأثير معنوي لمجال التنمية المهنية على التوجيه المدرسي, والتنسيق والمتابعة, ويوجد تأثير معنوي لمجال التخطيط على الدور الإشرافي, وتطوير الأداء, ويوجد تأثير معنوي لمجال العلاقات الإنسانية ً على تطوير الأداء فقط, ولا يوجد تأثير معنوي لمجال التنظيم الإداري على وظائف الإدارة المدرسية