![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract يتناول هذ البحث دراسة العلاقة بين إدراك الواجبات الوظيفية وبين الرضا الوظيفى للمديرين فى المعاهد الأزهرية؛ بغرض تحسين مستوى كل من: إدراك المديرين لواجباتهم الوظيفية, ومستوى رضائهم الوظيفى. ولقد ركز البحث على هذه المؤسسة التعليمية )المعاهد الأزهرية(؛ لما لها من دور بالغ الأهمية فى التعليم الأزهرى. وتتحدد ظاهرة البحث فى انخفاض مستوى الرضا الوظيفى للمديرين, بالإضافه إلى أنهم غير مدركين بشكل كاف لواجباتهم الوظيفية.ويسعى البحث إلى تقييم إدراك المديرين نحو واجباتهم الوظيفية, والتحقق من مدى وجود اختلاف فى هذا الإدراك وفقا لخصائصهم الديموغرافية والوظيفية؛ وذلك بغرض تحسين مستوى إدراكهم نحو هذه الواجبات, بالإضافة إلى تقييم مستوى رضائهم الوظيفى الكلى وفقا لخصائصهم الديموغرافية والوظيفية أيض ا )النوع, وسنوات الخبرة, والمستويات الإدارية, والمراحل التعليمية(, وكذلك التحقق من مدى وجود اختلاف في مستوى الرضا الوظيفى وفقا للمراحل التعليمية فقط نظراً لدلالتها العملية؛ حيث إنها تعبر عن أنواع المعاهد الأزهرية, وأخيراً تحديد وتوصيف نوع وقوة العلاقة بين محددات إدراك الواجبات الوظيفية ومستوى الرضا الوظيفى الكلى, وتحديد أهم هذه المحددات الأكثر تفسير اً للتباين فى مستوى الرضا الوظيفى الكلى للمديرين . ولتحقيق أهداف البحث؛ تم استقصاء عينة من 023 مدير اً من مديرى المعاهد الأزهرية بالمراحل التعليمية المختلفة )الابتدائية, والإعدادية, والثانوية(, حيث اشتملت قائمة الاستقصاء على أربعة أسئلة موجهة ومحددة الهدف؛ وذلك لجمع البيانات الأولية اللازمة والمتعلقة بمتغيرات الدراسة . وتضمنت خطة البحث خمسة فصول: تناول الفصل الأول: الإطار العام للبحث, بينما تناول الفصلان الثانى والثالث: الدراسة النظرية والمتمثلة فى التعريف بالمعاهد الأزهرية من حيث: نشأتها, وأنواعها, ورسالتها وأدوارها, وكذلك الهيكل التنظيمى والوظيفى لها, مع نبذة عن المعاهد الأزهرية بمحافظة المنوفية محل الدراسة, وهذا ما اشتمل عليه الفصل الثانى. بينما ركز الفصل الثالث على توضيح كل من: الإدراك الوظيفى, والواجبات الوظيفية, والرضا الوظيفى. وتناول الفصل الرابع الدراسة التطبيقية فى المعاهد الأزهرية من حيث: مجتمع وعينة الدراسة, ومتغيراتها, وأساليب القياس والتحليل, وأساليب اختبار الفروض. |