Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخطاب السردى المعاصر فى الرواية النسائية :
المؤلف
قويسنى, سارة محمد محمد اسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / سارة محمد محمد اسماعيل قويسنى
مشرف / السعيد بيومى الورقى
مناقش / مراد حسن عبد العال عباس
مناقش / سالم عبد الرازق
الموضوع
القصة العربية - تاريخ ونقد. الحبكة الروائية. الحبكة الأدبية. الخطابة العربية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
337 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
13/1/2015
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 336

from 336

المستخلص

تناولت الدراسة في فصولها السابقة:
تعريف الخطاب السردي،
تعريف النسوية.
الرواية النسائية المعاصرة في العالم العربي
تقنيات الكتابة في أعمال رضوى عاشور الروائية
والأنساق الثقافية المضمرة في أعمالها.
طرق تشكيل الخطاب السردي وآلياته
اللغة الفنية وأدواتها.
وانتهت إلى:
أن مجمل التعريفات السابقة لا تمنحنا المساحة الكافية ولا الدواء الشافي ولا المساحة الممكنة للإمساك بمصطلح جامع مانع للكتابة النسائية، ومرجع ذلك أن معظم التعريفات انطلقت من بيئة غير عربية، ولم يحاول أحد من الباحثين بذل الجهد الكافي لإعطائها الطابع الخاص بالمجتمع العربي وخصائصه، شأنها في ذلك شأن كثير من المصطلحات الوافدة للبيئة العربية. فما يعنيه مصطلح نسوي في الغرب، لا يحتمل بالضرورة الدلالة نفسها عندنا، فالحركة النسائية حركة متغيرة متجددة، ولعل هذا ما انعكس على مصطلحاتها التي لم تعرف بالثبات.
كان الهدف الأول من كتابة الرواية، هدف أخلاقي؛ حيث تظهر صورة المرأة الواعية التي تتخذ المواقف الصحيحة والآراء الصحيحة في جميع المواقف الحياتية، وهذا يتناسب مع الشكل الروائي السائد في تلك الفترة، كما تعطي الرواية الموضوع الاهتمام الأول على حساب بناء الشخصيات والأحداث.