Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الملك لير :
المؤلف
ابراهيم, محمد السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد السيد محمد ابراهيم
مشرف / ليلى عبد المنعم
مناقش / محمد شيحة
مناقش / هانى أبو الحسن سلام
الموضوع
المسرح المصرى - تاريخ ونقد. المسرح الإنجليزى - تاريخ ونقد. الإخراج المسرحى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
110 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المسرح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

وينقسم البحث إلى مقدمة وثلاثة فصول ، المقدمة ويتعرض فيها الباحث لأهمية وهدف ومنهج البحث وإشكاليتة والصعوبات التى واجهت الباحث أثناء إعداد هذه الدراسة، ويتبع هذه المقدمه ثلاثة فصول على النحو الآتى :-
الفصل الأول بعنوان (علم العلامات وقراءة جديدة بين سوسير وبيرس ومدرسة براغ) وينقسم إلى مبحثين، المبحث الأول:- بعنوان (إتجاهات السيميولوجيا الحديثة بين بيرس وسوسير) ويتناول علم العلامات من خلال كل من ”سوسير” و”بيرس” والمبحث الثانى:- بعنوان (مدرسة براغ وميلاد العلامة المسرحية) ويتناول مدرسة براغ اللغوية كمرحلة أولى فى رحلة العلامة المعاصرة وصولا إلى بدايات العلامة المسرحية والعلامة من خلال الشاشة.
أما الفصل الثانى وقد جاء بعنوان (التنظير المعاصر للعلامة المسرحية) وينقسم إلى مبحثين، المبحث الأول:- بعنوان (مفهوم العلامة المسرحية طبقا لجدول أنساق تاديوش كوفوزان المسرحية) ويتناول شرح منظومة العلامات الدالة على معنى العرض ودلالاته العامة طبقا لجدول ” تاديوش كوفوزان ”Tadeusz Kowzan”” للأنساق المسرحية وعددها ثلاثة عشر علامة، والمبحث الثانى:- بعنوان (سيميولوجيا العرض المسرحى المصرى الملك لير) ويتناول فيه الباحث قدرة العلامة على التحول والمزج بين الأنظمة والدلالات الرمزية والأيقونية المنتجة للمعنى فى عرض (الملك لير المصرى)، كتطبيق تحليلى طبقا لجدول أنساق ”تاديوش كوفوزان” المسرحية والذى سيتعامل معه تعامل العرض الحى بما يمنحنا القدرة على فتح آفاق جديدة لقراءات متعددة ومختلفة للعرض المسرحى.
أما الفصل الثالث والأخير والذى حمل عنوان (التنظير المعاصر للعلامات الخاصة بعروض الشاشة) وينقسم بدوره أيضا إلى مبحثين المبحث الأول:- بعنوان (مفهوم العلامات الخاصة بعروض الشاشة طبقا لنظم علامات مارتن إسلن) ويتناول سيميولوجيا العرض التلفزيونى ودلالاته طبقا لنظم ”مارتن إسلن” الخاصة بعروض الشاشة وعددها عشرة علامات ، أماالمبحث الثانى:- بعنوان (سيميولوجيا العرض المسرحى الإنجليزى الملك لير) ويتناول فيه الباحث تحليل العلامة ودورها فى إنتاج المعنى من خلال وسيط درامى ،كتطبيق تحليلى على العرض التلفزيونى (الملك لير الإنجليزى)، طبقا لنظم ”مارتن إسلن” الخاصة بعروض الشاشة بما يمنحنا القدرة على فتح آفاق معرفية لقراءات متعددة ومختلفة للعرض المسرحى المقدم من خلال كادر الكاميرا .
وتختتم الرسالة بخاتمة تشمل النتائج وثبت المصادر والمراجع.