الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنشيط المناطق الدماغية للنظام العصبي العاكس(المرآتي) من خلال مهام معرفية في تنمية الانتباه لدى الطلاب الصم بمدارس الأمل بأسيوط. وذلك على عينة من الطلاب الصم بمدينة أسيوط والتي بلغ عددها 109 طالب وطالبة. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 في متوسطات أزمنة الاستجابة للانتباه الكلي ومكوناته: التيقظ، التوجه، والضبط التنفيذي، وكذلك في مستوى دقة الاستجابة بين العينتين: التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح القياس البعدي في العينة التجريبية. ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات أزمنة الاستجابة للانتباه الكلي ومكوناته: التيقظ، التوجه، والضبط التنفيذي، وكذلك في مستوى دقة الاستجابة بين القياسين البعدي والتتبعي لأفراد العينة التجريبية. كما لم توجد فروق دالة إحصائياً في متوسطات أزمنة الاستجابة للانتباه الكلي ومكوناته، وفي مستوى دقة الاستجابة سواء بين الذكور والإناث أو بين المرحلتين: الإعدادي والثانوي في القياس البعدي للعينة التجريبية.وأظهرت نتائج التصوير الدماغي بالرنين المغناطيسي الوظيفي وجود نشاط لمناطق النظام العصبي العاكس (المرآتي) أثناء الأداء على اختبارات مكونات الانتباه، وتمثلت هذه المناطق في: منطقة بروكا، التلم الجداري الداخلي، التلفيف الهامشي العلوي، القشرة الجدارية، المنطقة الحركية الرئيسية، والمنطقة الحركية الإضافية. كما ارتبط تحسن الأداء على المهام بزيادة نشاط المناطق المسئولة عن مكونات الانتباه في القياس البعدي. |