الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة :- تدنى تحصيل الطلاب فى المحاسبة الحكومية وضعف الإتجاه نحو دراستها، نظرا لعدم وجود أساليب تكنولوجية متطورة كإستخدام الكمبيوتر والإعتماد على الطرق التقليدية فقط. هدف الدراسة :- التعرف على فعالية البرنامج المعد فى تدريس المحاسبة الحكومية بمساعدة الكمبيوتر على تنمية التحصيل فيها والإتجاه نحو دراستها لدى طلاب الصف الثالث الثانوى التجارى، ولتحقيق ذلك سعت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية :- 1- ما التصور للبرنامج المقترح فى تدريس مادة المحاسبة الحكومية بالكمبيوتر؟ 2- ما فعالية البرنامج المقترح فى تدريس المحاسبة الحكومية بالكمبيوتر على التحصيل لدى طلاب الصف الثالث الثانوى التجارى وتنمية إتجاهات إيجابية لدى الطلاب نحو دراستها؟ إجراءات الدراسة :- تحددت إجراءات الدراسة فى جانبين، أحدهما نظرى والآخر تجريبى، تناول الجانب النظرى : الإطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة، وتناول الجانب التجريبى إعداد برنامج على الكمبيوتر فى تدريس المحاسبة الحكومية، وإعداد إستبانة لقياس إتجاه الطلاب نحو دراسة المحاسبة الحكومية. نتائج الدراسة :- 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ثقة 0.01% بين نتائج الطلاب لصالح التطبيق البعدى فى الإختبار التحصيلى عنه فى التطبيق القبلى لكلا المجموعتين ويشير ذلك إلى فاعلية وجود طريقة تدريسية (التطبيق البعدى) مقارنة بعدم وجودها نهائيا (التطبيق القبلى). 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ثقة 0.01% لصالح المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى للإختبار التحصيلى لكلا المجموعتين، ويشير ذلك إلى فاعلية البرنامج فى تنمية التحصيل لدى الطلاب. 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى نتائج التطبيق البعدى لإستبانة الإتجاه للمجموعة الضابطة مقارنة بالتطبيق القبلى لها ويعزى ذلك إلى عدم تعرض المجموعة الضابطة لأى مثير غير تقليدى يحفز الإتجاه نحو دراسة المحاسبة الحكومية. 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ثقة 0.01% لصالح المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لإستبانة قياس الإتجاهات لكلا المجموعتين ويشير ذلك إلى فاعلية البرنامج فى تنمية الإتحاه لدى الطلاب. |