الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص دراسة بعنوان خفض حدة السلوك العدواني لدى التلاميذ الصم بالتعليم الأساسي من خلال برنامج قائم على الارشاد النفسي الديني, وتهدف الدراسة الى التعرف على فعالية برنامج قائم على الارشاد النفسي الديني في خفض حدة السلوك العدواني والمتمثل في : عدوان بدنى, عدوان اشارى وتعبيري, عدوان على الممتلكات, عدوان نحو الذات لدى التلاميذ الصم. وتكونت عينة الدراسة من (30) تلميذا وتلميذة بمرحلة التعليم الأساسي ممن تتراوح أعمارهم ما بين ” 1 – 16” عاما ونسبة ذكاءهم ما بين ”90 – 110” ودرجة فقدانهم في السمع ”أكثر من70 ديسبل” والذين حصلوا على درجات مرتفعة على مقياس السلوك العدواني للصم . وتم تقسيمهم الى (15) تلميذا وتلميذة (مجموعة تجريبية) بمدرسة الأمل للصم بمدينة المنصورة محافظة الدقهلية, و (15) تلميذا وتلميذة(مجموعة ضابطة) بمدرسة الأمل للصم بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية. وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي والثقافي (إعداد / حمدان محمود فضة, 1997), ومقياس السلوك العدواني للصم ( اعداد / الباحثة) وبرنامج ارشادى نفسي ديني لخفض السلوك العدواني للتلاميذ الصم ( إعداد / الباحثة), واستخدمت الباحثة في تحليل بيانات الدراسة اختبارات مان- ويتني Mann- Whitney Test للمجموعات المستقلة, واختبار ولكوكسن – إشارة الرتب Wilcoxon – Signed Ranks Test للمجموعات المرتبطة, وانتهى البحث الى مجموعة من النتائج أهمها : وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في السلوك العدواني (الأبعاد والدرجة الكلية) وذلك لصالح المجموعة الضابطة. وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى دلالة (001‚0) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدى مقارنة بالقياس القبلي، حيث انخفض الأداء على مقياس السلوك العدواني بأبعاده لصالح القياس البعدى. أنه لا توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (05‚.) بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (البعدى والتتبعى ) لمقياس السلوك العدواني ( الأبعاد والدرجة الكلية). |