الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الدراسة : فاعلية خرائط التفكير في تنمية المفاهيم الجغرافية ومهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . الباحث : بلال لطفي محمود الهور . الدرجة العلمية : ماجستير في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس جغرافيا . إشراف : أ.د/ فكري حسن ريان – أستاذ المناهج وطرق التدريس بالكلية . أ.م.د / إيمان محمد عبد الوارث – أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بالكلية . مشكلة الدراسة : تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الكشف عن فاعلية خرائط التفكير في تنمية المفاهيم الجغرافية ومهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . إجراءات الدراسة : 1.إعادة صياغة وحدتين من منهج الصف الثالث الإعدادي وفقاً لخرائط التفكير . 2.إعداد دليل المعلم وضبطه . 3.إعداد كتيب التلميذ وضبطه . 4.إعداد اختبار تحصيلي للمفاهيم الجغرافية وضبطه . 5.إعداد اختبار مهارات التفكير الاستدلالي وضبطه . النتائج : أثبتت الدراسة فاعلية خرائط التفكير في تنمية المفاهيم الجغرافية ومهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. |