![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلي ما يلي : 1- التحقق من فعالية البرنامج الإرشادي في تنمية المهارات الاجتماعية لدي عينة من المراهقين المعاقين سمعيًا . 2- التحقق من تأثير تنمية المهارات الاجتماعية علي تحسين جودة الحياة لدي نفس مجموعة الدراسة من المراهقين المعاقين سمعياً. أهمية الدراسة : تمثلت أهمية الدراسة الحالية في: 1- أنها تناولت جودة الحيا ، كأحد متغيرات الدراسة، وهو مفهوم حديث نسبياً واحد المخرجات الهامة لعلم النفس الإيجابي الذي يهتم بدراسة الظواهر الإيجابية ويهتم أيضا بجوانب القوة والجوانب الإيجابية لدي الأفراد بدلاً من التركيز علي جوانب الضعف والقصور، ومن ثم تحاول الدراسة الحالية الإسهام في التأهيل النظري لهذا المفهوم حديث التناول مع فئة المعاقين سمعياً. 2- تستمد الدراسة الحالية قدرًا من الأهمية في تناولها المراهقين والمعاقين سمعيًا ، وهي الفئة التي لا تزال في حاجة إلي مزيد من الاهتمام. 3- تتضح أهمية الدراسة الحالية في اهتمامها بتنمية المهارات الإجتماعية عن طريق برنامج إرشادي وهو ما دعا إليه سليجمان من ضرورة صياغة وتطوير فعالية برامج التدخل لبناء وتعظيم مكامن القوة والفضائل الإنسانية، وأهمية مطالبة الممارسين المهنيين بالاقتناع أن أفضل ما يمكن القيام به داخل حجرة الإرشاد هو تعظيم مكامن القوة والتميز الإيجابي بدلاً من إصلاح جوانب الضعف أو القصور لديهم من أجل تحسين جودة الحياة. 4- إن تنمية المهارات الاجتماعية وتحسين جودة الحياة لدي فئة الدراسة إنما هي خطوة علي طريق الدمج الفعلي وضمان قدر من النجاح للدمج المجتمعي لهذه الفئة الهامة. |