Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي في تنمية بعض المهارات الإجتماعية لتحسين جودة الحياة لدي عينة من المراهقين المعاقين سمعيا =
المؤلف
هيكل، نجلاء عبدالله محمود.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء عبدالله محمود هيكل
مشرف / اشرف احمد عبد القادر السيد
ashraf.abdelkader@fedu.bu.edu.eg
مشرف / كريمه سيد محمود خطاب
khattab44414@yahoo.com
مشرف / محفوظ عبد الستار ابو الفضل ابراهيم
Dr.mahfouz@hu-edu.svu.edu.eg
الموضوع
الصم - رعاية. الصم - علم نفس. الصم - وسائل إتصال. الصم - رعاية إجتماعية - مصر. الصم - علم نفس - مصر. المعاقون - علم نفس - مصر. المعاقون - رعاية وعلاج - مصر.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
237 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بالغردقة - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 262

from 262

المستخلص

أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلي ما يلي :
1- التحقق من فعالية البرنامج الإرشادي في تنمية المهارات الاجتماعية لدي عينة من المراهقين المعاقين سمعيًا .
2- التحقق من تأثير تنمية المهارات الاجتماعية علي تحسين جودة الحياة لدي نفس مجموعة الدراسة من المراهقين المعاقين سمعياً.
أهمية الدراسة :
تمثلت أهمية الدراسة الحالية في:
1- أنها تناولت جودة الحيا ، كأحد متغيرات الدراسة، وهو مفهوم حديث نسبياً واحد المخرجات الهامة لعلم النفس الإيجابي الذي يهتم بدراسة الظواهر الإيجابية ويهتم أيضا بجوانب القوة والجوانب الإيجابية لدي الأفراد بدلاً من التركيز علي جوانب الضعف والقصور، ومن ثم تحاول الدراسة الحالية الإسهام في التأهيل النظري لهذا المفهوم حديث التناول مع فئة المعاقين سمعياً.
2- تستمد الدراسة الحالية قدرًا من الأهمية في تناولها المراهقين والمعاقين سمعيًا ، وهي الفئة التي لا تزال في حاجة إلي مزيد من الاهتمام.
3- تتضح أهمية الدراسة الحالية في اهتمامها بتنمية المهارات الإجتماعية عن طريق برنامج إرشادي وهو ما دعا إليه سليجمان من ضرورة صياغة وتطوير فعالية برامج التدخل لبناء وتعظيم مكامن القوة والفضائل الإنسانية، وأهمية مطالبة الممارسين المهنيين بالاقتناع أن أفضل ما يمكن القيام به داخل حجرة الإرشاد هو تعظيم مكامن القوة والتميز الإيجابي بدلاً من إصلاح جوانب الضعف أو القصور لديهم من أجل تحسين جودة الحياة.
4- إن تنمية المهارات الاجتماعية وتحسين جودة الحياة لدي فئة الدراسة إنما هي خطوة علي طريق الدمج الفعلي وضمان قدر من النجاح للدمج المجتمعي لهذه الفئة الهامة.