Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستراتيجية للتعلم البنائي التعاوني الإلكتروني القائمة على تطبيقات الويب ٢.٠ في تنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
ميلاد، مينا وديع جرجس.
هيئة الاعداد
باحث / مينا وديع جرجس ميلاد
مشرف / محمد عطية خميسي
مناقش / احمد مصطفي كامل عصر
مناقش / اماني محمد عبد العزيز
الموضوع
التعليم. الوسائل التعليمية. التعليم - وسائل سمعية وبصرية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
358 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/3/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 358

from 358

المستخلص

يعرضهذاالفصل ملخص اًللبحثالحاليوهوبعنوان فاعلية استراتيجية للتعلم البنائيالتعاونيالإلكتروني القائمة على تطبيقات الويب 2,0 فيتنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعلي.م، والذييتضمنمشكلةالبحثوفروضوحدودالبحث وإجراءاتتطبيقه،كمايتناولهذاالجزءعرضموجزلنتائجالبحثالحاليوتوصياتالبحث.
مشكلة البحث:
منخلالمراجعةالباحثللعديدمنالأدبياتوالبحوثوالدراساتالسابقةأتضحللباحث:
 أن استراتيجيات التعلم الإلكترونى الحالية لا تتناسب مع طبيعة التعلم الإلكترونى البنائى التعاونى، ومن ثم توجد حاجة إلى استراتيجيات تعلم إلكترونى جديدة تقوم على مبادئ التعلم البنائي التعاوني حيث لم تتناول أى دراسة من الدراسات السابقة تأثير دمج استراتيجيات التعلم البنائى مع استراتيجيات التعلم التعاونى الإلكترونى وتطبيقها فى بيئة الويب 2,0 لتنمية مهارات تنمية تصميم المواقف التعليمية لدى المتعلمين وهذا هو الجديد فى البحث الحالى والذى توصل إليه .
 حاجة طلاب تكنولوجيا التعليم إلى التمكن من مهارات تصميم المواقف التعليمية حيث يدرس هؤلاء الطلاب هذه المهارات ضمن مقرر تصميم المواقف التعليمية وقد قامالباحث دراسةاستطلاعيةوأشارتنتيجة هذهالدراسةإلىأنالطلابغيرقادرينعلىتصميم المواقفالتعليميةبكفاءةووجودصعوباتفىالتصميمالتعليمي،كما ان هذه المهارات تحتاج إلى التعلم البنائي التعاونى القائم على تطبيقات الويب 2,0، حيث أن مقرر تصميم المواقف التعليمية يحتاج إلى توفير بيئة حقيقية وذات معنى وبنائية يقوم الطلاب بأنفسهم فى تكوين عملية التعلم، كما يجب أن يتوافر فى هذه البيئة أدواتمتنوعة يتم توظيفها فى تقديم الأنشطة التعليمية والتى تسهل المشاركة والتعاون بين الطلاب لتسهيل أداء المهام التى سوف يتكلف بها الطلاب أثناء قيامهم بتصميم الموقف التعليميى .
أسئلة البحث:
يمكن صياغة مشكلة البحث فى السؤال الرئيسى التالى :
ما فاعلية استراتيجيةللتعلم البنائي التعاوني الالكتروني القائمة على تطبيقات الويب 2,0 في تنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم
ويتفرعمنهذاالتساؤلالأسئلةالتالية:
1. ماالمهاماللازمةلتنميةمهارات تصميم المواقف التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة بقسم تكنولوجياالتعليم ؟
2. ما المهارات اللازمة لتنميةمهارات تصميم المواقف التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة بقسم تكنولوجياالتعليم ؟
3. ما الاستراتيجية المقترحة فى تنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
4. ما أسس تصميم الاستراتيجية المقترحة للتعلم البنائي التعاوني الإلكتروني القائمة على تطبيقات الويب 2,0؟
5. ما معاييرالموقع التعليمي الإلكترونى المصمم باستخدام الاستراتيجية المقترحة لتنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية؟
6. ما صورة الموقع التعليميى الإلكترونى المصمم باستخدام الاستراتيجية المقترحة لتنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية؟
7. ما فاعلية الاستراتيجية المقترحة للتعلم البنائي التعاوني الإلكتروني القائمة على تطبيقات الويب 2,0 في تنمية الجانب المعرفي لتصميم المواقف التعليمية؟
8. ما فاعلية الاستراتيجية المقترحة للتعلم البنائي التعاوني الإلكتروني القائمة على تطبيقات الويب 2,0 على الأداء المهارى تصميم المواقف التعليمية ؟
أهداف البحث:
يهدفالبحثالحاليبصفةعامةإلىالارتقاءبمستوى التحصيل المعرفي والأداءالمهاريللطلابمجموعة البحث في مقررتصميمالمواقف التعليمية،والتعرفعليفاعلية الاستراتيجية المقترحة للتعلم البنائي التعاوني الإلكتروني القائمة على تطبيقات الويب 2,0في تنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية ومنالهدفالرئيسيصل البحثالحاليإلى:
1- التحقق منفاعلية الاستراتجيةالمقترحةللتعلم البنائي التعاوني الإلكتروني القائمة على تطبيقات الويب 2,0 لتنمية التحصيل المعرفي بمقرر تصميم المواقف التعليمية.
2- التحقق منفاعلية الاستراتجيةالمقترحةللتعلم البنائي التعاوني الإلكتروني القائمة على تطبيقات الويب 2,0 لتنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية.
أهمية البحث:
تمثلت أهمية البحث الحالى فى إمكانية اسهام نتائجه فى :
1- المساعدة في إعداد طلاب تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية إعداداً، يتناسب مع متطلبات عملهم والاستفادة من تطبيقات الويب2,0 في العملية التعليمية وخاصة