Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات علي التحصيل و التفكير الرياضي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
عبدالله، يوسف جميل عزيز.
هيئة الاعداد
باحث / يوسف جميل عزيز عبدالله
مشرف / محمد ربيع حسنى اسماعيل
مشرف / مصطفى احمد خليل ابوجبه
الموضوع
الرياضيات - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
258 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس (مناهج وطرق تدريس الرياضيات)
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

هدف البحث الي التعرف علي:
فاعلية استخدام التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات علي تحصيل تلاميذ الصف الثالث الاعدادي و تنمية تفكيرهم الرياضي.
لتحقيق هذا الهدف تم اعداد مايلي: اوراق عمل التلميذ التي يستخدمها اثناء دراسة وحدتي الدائرة والمعادلات بمقرر الرياضيات للصف الثالث الاعدادي باستخدام التدريس التبادلي ودليل المعلم لتدريس وحدتي الدائرة والمعادلات بمقرر الرياضيات للصف الثالث الاعدادي باستخدام التدريس التبادلي واختبار تحصيلي في وحدتي الدائرة والمعادلات المتضمنة بمقرر الرياضيات لتلاميذ الصف الثالث الاعدادي واختبار تفكير رياضي لتلاميذ الصف الثالث الاعدادي .
وتم اختيار المجموعة التي اجري عليها البحث من بين تلاميذ الصف الثالث الاعدادي
بمدرسة الرحمانية الاعدادية التابعة لادارة ديرمواس التعليمية وتكونت من ( 72 تلميذ وتلميذة ) واثبتت نتائج البحث ما يلي :
- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة ) والتجريبية (التي درست باستخدام التدريس التبادلي ) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة ) والتجريبية (التي درست باستخدام التدريس التبادلي ) في التطبيق البعدي لاختبارالتفكيرالرياضي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
وتم عرض عدد من التوصيات من اهمها : استخدام التدريس التبادلي في والمستخدمة في البحث الحالي لتدريس وحدتي الدائرة والمعادلات لتلاميذ الصف الثالث الاعدادي في التدريس لما لها من فاعلية علي التحصيل والتفكير الرياضي لديهم . ، تدريب تلاميذ شعبة الرياضيات بكلية التربية علي استخدام التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات ، واساليب تنمية التفكير الرياضي من خلال مقرر طرق التدريس في أثناء تدريبهم العملي وبالاضافة الي تدريب المعلمين – في أثناء الخدمة – علي استخدام التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات واسااليب تنمية التفكير الرياضي وذلك ضمن برامج تدريب المعلمين في اثناء الخدمة وكما يوصي الباحث المعنيين بتطوير المناهج بأعادة صياغة محتوي مناهج الرياضيات بالمراحل التعليمية المختلفة بما يتماشي مع اجراءات التدريس التبادلي الذي يمكن التلاميذ من القدرة علي التساؤل والتنبؤ بما يمكن تعلمه ، وايضا تنامي مهارات التفكير لديهم. وكيفية الاستفادة من ذلك في معالجة مشكلاتهم الحياتية.