Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تعلم إلكتروني مدمج
في تدريس هندسة الف ا ركتال وتنمية التفكير التحليلي
لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
العشري, محمد فخري أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد فخري أحمد العشري
مشرف / وليم تاوضروس عبيد
مشرف / سعد أحمد الجبالي
مشرف / شعبان حفني شعبان عيسوي
الموضوع
التعليم- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2013
عدد الصفحات
359 p. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - قسم الفلسفة (تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات).
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 359

from 359

المستخلص

أهداف البحث:
قياس فاعلية برنامج تعلم الكتروني مدمج في تدريس هندسة الف ا ركتال وتنمية التفكير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
عينة البحث:
.( تكونت عينة البحث من عدد( ٦٧ ) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبيتين: الأولى (المتفوقات: ٣٠ )، والثانية (العاديات: ٣٧
أدوات البحث:
١ - برنامج التعلم الإلكتروني المدمج. (إعداد الباحث) ٢- اختبار تحصيلي في هندسة الف ا ركتال (إعداد الباحث) ٣- اختبار التفكير التحليلي في هندسة الف ا ركتال (إعداد الباحث)
نتائج البحث:
١- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعتي الد ا رسة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي.
٢- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( ٠.٠١ ) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لتلاميذ مجموعتي الد ا رسة(كل على حدة) في الاختبار
التحصيلي في هندسة الف ا ركتال، لصالح التطبيق البعدي.
٣- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( ٠.٠١ ) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعتي الد ا رسة: التجريبية الأولي(المتفوقات) والتجريبية الثانية(العاديات) في
التطبيق البعدي لاختبار التفكير التحليلي في هندسة الف ا ركتال كمهارة كلية لصالح المجموعة التجريبية الأولي(المتفوقات).
٤- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( ٠.٠١ ) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لتلاميذ مجموعتي الد ا رسة(كل على حدة) في اختبار التفكير
التحليلي في هندسة الف ا ركتال، لصالح التطبيق البعدي.
التطبيقات العملية للبحث:
أولاً: لمعلمي الرياضيات في الميدان
١- إعداد قائمة بمفاهيم وعلاقات ومها ا رت هندسة الف ا ركتال كفرع جديد ومستحدث من فروع الرياضيات، بما يسهم في تفعيل دمجها بمناهج الرياضيات المدرسية.
٢- إعداد برنامج تعلم الكتروني مدمج يسهم بفاعلية في تدريس هندسة الف ا ركتال بشكل فعال، نظ ا رً لطبيعتها التي ترتكز بشكل كبير على الجانب التقني.
ثانياً: للباحثين والمتخصصين في تكنولوجيا التعليم
١- إعداد نموذج مقترح لتصميم ب ا رمج التعلم الإلكتروني المدمج، قد يسهم في التخطيط لتصميم المزيد من ب ا رمج ومقر ا رت أكثر فاعلية تساعد على تخطي الصعوبات
التي تواجه بعض التلاميذ في بيئة التعلم التقليدي، والتعلم الإلكتروني البحت.
٢- إعداد قائمة بالمها ا رت والكفايات التقنية اللازمة لاستخدام ب ا رمج التعلم الإلكتروني المدمج، لضمان سير التلاميذ فيه بطريقة سليمة، والتفاعل مع مكوناته وتطبيق
أدواته بشكل يضمن تحقيق أهدافه وتطبيق أدواته بصورة صحيحة، وتلاشي أي معوقات ناتجة عن الافتقار لهذه المها ا رت قد تؤثر بالسلب على تطبيق البرنامج.
ثالثاً: للباحثين والمتخصصين في علم المناهج وطرق التدريس، وعلم النفس التربوي
١- إعداد قائمة بمها ا رت التفكير التحليلي في الرياضيات، بما يبعث على تطبيق مزيد من الد ا رسات والأبحاث في الطرق والأساليب التربوية التي تعمل على تنميته.
٢- إعداد قائمة بأسس ومعايير بناء ب ا رمج التعلم الإلكتروني المدمج من حيث: طبيعة التلاميذ، الأهداف، المحتوى، الوسائل التعليمية، الوسائط المتعددة، ط ا رئق
التدريس، معايير التصميم التقني، وأساليب التقويم.