الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبى قائم على نظام بيكس لتنمية مهارات التواصل اللفظى وغير اللفظى وأثره على تنمية قدرات التصور العقلى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية بمراكز التربية الخاصة بمدينة أسيوط. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من 6 أطفال من الأطفال ذوى طيف الذاتوية وكانوا كلهم من الذكور وتم اختيارهم من الأطفال متوسطى الذاتوية من خلال تطبيق أدوات الدراسة لاختيار عينة الدراسة. وأسفرت نتائج الدراسة عن اتضح وجود فاعلية للبرنامج التدريبى فى تنمية مهارات التصور العقلى لدى هؤلاء الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية. كما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فاعلية للبرنامج التدريبى فى تنمية مهارات التواصل اللفظى خاصة المرتبطة بمهارة إتباع التعليمات والقدرة على تعميم طرح السؤال لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية. كما تم التوصل إلى وجود فاعلية فى تنمية مهارات التواصل غير اللفظى خاصة المرتبطة بتنمية مهارة الإنتباه المشترك والقدرة على الإشارة للأشياء المرغوبة لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية. وجود علاقة إرتباطية موجبة بين تنمية مهارات التواصل اللفظى وغير اللفظى وقدرات التصور العقلى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية. |