Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم معامل العلوم المتطورة في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
حسن ، سيد ضيفي .
هيئة الاعداد
باحث / سيد ضيفي حسن
مشرف / سعيد محمد السعيد
مشرف / ايزيس محمود رضوان
مناقش / امين المفتى
الموضوع
تقويم معامل العلوم المتطورة. qrmak التعليم الاساسى . qrmak
تاريخ النشر
2002
عدد الصفحات
137 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مواد العلوم (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
2/3/2002
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج و طرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 62

from 62

المستخلص

# أهمية الدراسة :- يمكن أن تفيد هذه الدراسة فيما يلي :-
1-وضع قائمة بالأسس التى يجب أن تقوم عليها معامل العلوم المتطورة والتى يمكن الاستفادة منها في تقويم المعامل المشابهة .
2-تطوير معامل العلوم المتطورة بالتعليم الأساسي .
3-مساعدة المهتمين بتدريس العلوم بالوزارة على تلافي جوانب القصور في معامل العلوم المتطورة .
# مصطلحات الدراسة :-
1-معامل العلوم المتطورة :-
(مجموعة من الأدوات المعملية والتى تختص بالعديد من الموضوعات في منهج العلوم بالصفوف المختلفة وتوجد كل منها في حقائب ( Kites ) سهلة الحمل والتنقل بحيث يستخدمها التلميذ بسهولة)(محمد سامح السعيد1996)(32)و(56)(ED. By technology 1995)
2- التفكير العلمي :-
مجموعة من المهارات اللازمة لحل مشكلة ما بطريقة موضوعية(إبراهيم بسيونى – فتحي الديب 1997)(1) ويحدد الباحث التعريف التالي للتفكير العلمى :-
أسلوب التفكير في مشكلة معينة يعتمد على مجموعة مهارات عقلية وهي (تحديد المشكلة – صياغة الفروض – صحة الفروض – التفسير ثم التعميم) .
3-التقويم :- (ويعرفه صبري الدمرداش 1997)(15) / تحديد لمدى ما بلغناه من نجاح في تحقيق الأهداف المرجوة بحيث تكون عوناً لنا على تحديد المعوقات بقصد تحسين العملية التعليمية .
ويحدد الباحث التعريف التالي للتقويم : / (عملية تحديد قيم الأشياء في ضوء معايير معدة لذلك مع الأخذ في الاعتبار التحسين والتطوير)
ملخص النتائج :-
أولا :- فيما يتعلق بالأسس الواجب توافرها في معامل العلوم المتطورة (السؤال الأول)
(تم استخدام التكرارات وقيم (كا2)ودلالتها بالنسبة لآراء المحكمين ومقترحاتهم حول كل أساس من أسس الاستبانه ) ويمكن توضيح ذلك فيما يلي :-
1-يوجد أربعة عشر أساسا تقوم على الأهداف المعرفية للدراسة العملية باستخدام معامل العلوم المتطورة وأن المحكمين يرون ضرورة توافرها جميعا في المعمل المتطورة عدا (9 ، 10) .
2-يوجد ثلاثة عشر أساسا قائمه على الأهداف المهارية للدراسة العملية باستخدام معامل العلوم المتطورة وان المحكمين يرون ضرورة توافرها جميعا في معامل العلوم المتطورة .
3-توجد عشرة أسس تقوم على الأهداف الوجدانية وان المحكمين يرون ضرورة توافرها جميعا في معامل العلوم المتطورة .
4-توجد ثلاثة عشر أساساً قائمة على الاستعدادات وان المحكمين يرون ضرورة توافرها جميعا في معامل العلوم المتطورة .
5-توجدعشرةأسس قائمة على المعلم (المدرب) وان المحكمين يرون ضرورة توافرها جميعا في معلم معامل العلوم المتطورة.
6-توجد ثلاثة عشر أساساً قائمة على التدريب وان المحكمين يرون ضرورة توافرها جميعا في معامل العلوم المتطورة .
ثانيا :- فيما يتعلق بمدى توافر أسس معامل العلوم المتطورة في معامل العلوم المتطورة بالمرحلة الإعدادية (السؤال الثاني):-
أ-درجة توافر أسس قائمة على الاستعدادات في معامل العلوم المتطورة بالمرحلة الاعدادية أوضحت النتائج أن :- نسبة (15%) من أسس معامل العلوم المتطورة والتى تقوم على الاستعدادات تتوافر بدرجة كبيرة في معامل العلوم المتطورة بالمرحلة الإعدادية وأن نسبة (32%) تتوافر بدرجة متوسطة / 38% تتوافر بدرجة قليلة / (15%) غير متوافرة تماما في معامل العلوم المتطورة بالمرحلة الإعدادية .
ب-درجة توافر أسس قائمة على التدريب في معامل العلوم المتطورة بالمرحلة الإعدادية :-
# أوضحت النتائج ان :- نسبة (60.9%) من أسس معامل العلوم المتطورة القائمة على التدريب غير متوفرة بمعامل العلوم المتطورة بالمرحلة الإعدادية ونسبة (15.6%) تتوافر بدرجة قليلة / (22.9%) تتوافر بدرجة متوسطة .
جـ-درجة توافر أسس قائمة على مدرب (معلم) معامل العلوم المتطورة بالمرحلة الإعدادية:-
أوضحت النتائج أن :- نسبة (50%) من أسس معامل العلوم المتطورة والقائمة على المعلم تتوافر بدرجة كبيرة ، (50%) تتوفر بدرجة متوسطة في معلم العلوم بالمرحلة الإعدادية .
ثالثا :- فيما يتعلق بفاعلية معامل العلوم المتطورة في تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم بالمرحلة الإعدادية ( السؤال الثالث ):-
أوضحت النتائج أن :-
1-عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختيار التحصيلي .
2-عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختيار التفكير العلمي .
وهذا يعنى ان معامل العلوم المتطورة لا تفوق المعامل التقليدية في رفع مستوى التحصيل أو تنمية التفكير العلمي لدى التلاميذ .