الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص # أهمية الدراسة :- يمكن أن تفيد هذه الدراسة فيما يلي :- 1-وضع قائمة بالأسس التى يجب أن تقوم عليها معامل العلوم المتطورة والتى يمكن الاستفادة منها في تقويم المعامل المشابهة . 2-تطوير معامل العلوم المتطورة بالتعليم الأساسي . 3-مساعدة المهتمين بتدريس العلوم بالوزارة على تلافي جوانب القصور في معامل العلوم المتطورة . # مصطلحات الدراسة :- 1-معامل العلوم المتطورة :- (مجموعة من الأدوات المعملية والتى تختص بالعديد من الموضوعات في منهج العلوم بالصفوف المختلفة وتوجد كل منها في حقائب ( Kites ) سهلة الحمل والتنقل بحيث يستخدمها التلميذ بسهولة)(محمد سامح السعيد1996)(32)و(56)(ED. By technology 1995) 2- التفكير العلمي :- مجموعة من المهارات اللازمة لحل مشكلة ما بطريقة موضوعية(إبراهيم بسيونى – فتحي الديب 1997)(1) ويحدد الباحث التعريف التالي للتفكير العلمى :- أسلوب التفكير في مشكلة معينة يعتمد على مجموعة مهارات عقلية وهي (تحديد المشكلة – صياغة الفروض – صحة الفروض – التفسير ثم التعميم) . 3-التقويم :- (ويعرفه صبري الدمرداش 1997)(15) / تحديد لمدى ما بلغناه من نجاح في تحقيق الأهداف المرجوة بحيث تكون عوناً لنا على تحديد المعوقات بقصد تحسين العملية التعليمية . ويحدد الباحث التعريف التالي للتقويم : / (عملية تحديد قيم الأشياء في ضوء معايير معدة لذلك مع الأخذ في الاعتبار التحسين والتطوير) ملخص النتائج :- أولا :- فيما يتعلق بالأسس الواجب توافرها في معامل العلوم المتطورة (السؤال الأول) (تم استخدام التكرارات وقيم (كا2)ودلالتها بالنسبة لآراء المحكمين ومقترحاتهم حول كل أساس من أسس الاستبانه ) ويمكن توضيح ذلك فيما يلي :- 1-يوجد أربعة عشر أساسا تقوم على الأهداف المعرفية للدراسة العملية باستخدام معامل العلوم المتطورة وأن المحكمين يرون ضرورة توافرها جميعا في المعمل المتطورة عدا (9 ، 10) . 2-يوجد ثلاثة عشر أساسا قائمه على الأهداف المهارية للدراسة العملية باستخدام معامل العلوم المتطورة وان المحكمين يرون ضرورة توافرها جميعا في معامل العلوم المتطورة . 3-توجد عشرة أسس تقوم على الأهداف الوجدانية وان المحكمين يرون ضرورة توافرها جميعا في معامل العلوم المتطورة . 4-توجد ثلاثة عشر أساساً قائمة على الاستعدادات وان المحكمين يرون ضرورة توافرها جميعا في معامل العلوم المتطورة . 5-توجدعشرةأسس قائمة على المعلم (المدرب) وان المحكمين يرون ضرورة توافرها جميعا في معلم معامل العلوم المتطورة. 6-توجد ثلاثة عشر أساساً قائمة على التدريب وان المحكمين يرون ضرورة توافرها جميعا في معامل العلوم المتطورة . ثانيا :- فيما يتعلق بمدى توافر أسس معامل العلوم المتطورة في معامل العلوم المتطورة بالمرحلة الإعدادية (السؤال الثاني):- أ-درجة توافر أسس قائمة على الاستعدادات في معامل العلوم المتطورة بالمرحلة الاعدادية أوضحت النتائج أن :- نسبة (15%) من أسس معامل العلوم المتطورة والتى تقوم على الاستعدادات تتوافر بدرجة كبيرة في معامل العلوم المتطورة بالمرحلة الإعدادية وأن نسبة (32%) تتوافر بدرجة متوسطة / 38% تتوافر بدرجة قليلة / (15%) غير متوافرة تماما في معامل العلوم المتطورة بالمرحلة الإعدادية . ب-درجة توافر أسس قائمة على التدريب في معامل العلوم المتطورة بالمرحلة الإعدادية :- # أوضحت النتائج ان :- نسبة (60.9%) من أسس معامل العلوم المتطورة القائمة على التدريب غير متوفرة بمعامل العلوم المتطورة بالمرحلة الإعدادية ونسبة (15.6%) تتوافر بدرجة قليلة / (22.9%) تتوافر بدرجة متوسطة . جـ-درجة توافر أسس قائمة على مدرب (معلم) معامل العلوم المتطورة بالمرحلة الإعدادية:- أوضحت النتائج أن :- نسبة (50%) من أسس معامل العلوم المتطورة والقائمة على المعلم تتوافر بدرجة كبيرة ، (50%) تتوفر بدرجة متوسطة في معلم العلوم بالمرحلة الإعدادية . ثالثا :- فيما يتعلق بفاعلية معامل العلوم المتطورة في تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم بالمرحلة الإعدادية ( السؤال الثالث ):- أوضحت النتائج أن :- 1-عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختيار التحصيلي . 2-عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختيار التفكير العلمي . وهذا يعنى ان معامل العلوم المتطورة لا تفوق المعامل التقليدية في رفع مستوى التحصيل أو تنمية التفكير العلمي لدى التلاميذ . |