Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشـادي لتعديـل اتجـاهات الإخـوة العاديـين لخفض السلوك الانسحابى لدى أخيهم المتلجلج /
المؤلف
السعداوى، سامى محمد محمود على.
هيئة الاعداد
باحث / سامى محمد محمود على السعداوى
مشرف / ايمان فؤاد كاشف
مشرف / محمد محمود خضير.
مناقش / منال عبد الخالق جاب الله
الموضوع
المراهقون - علم نفس. السلوك الاجتماعى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
215 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

إن الاتجاهات الأسرية نحو الطفل المتلجلج تؤثر تأثيراً بالغاً فى نموه النفسى والاجتماعى فالأسرة التى تتبنى اتجاهات إيجابية نحوه تنمى فى نفسه الدافعية والابتكار والإيجابية، بينما الأسرة التى تتبنى اتجاهات سالبة فهى تنمى لديه عدم التواصل وتكوين مفهوم ذات سلبى فضلاً عن كثير من المشكلات السلوكية والنفسية مثل الانسحاب والتجنب وتكوين شخصية منطوية. وتهدف الدراسة الحالية إلى : التعرف على إمكانية تعديل اتجاهات الأخوة العاديين نحو أخيهم المتلجلج. والتعرف على انعكاس تعديل الاتجاهات نحو الأخ المتلجلج فى خفض السلوك الإنسحابي لديه. وكذلك التعرف على مدى استمرارية البرنامج المستخدم بعد توقفه (خلال فترة المتابعة ) فيما يتعلق باتجاهات الأخوة العاديين والسلوك الانسحابى لدى الطفل المتلجلج. و يمكن تحديد مشكلة الدراسة تحديداً بحثياًُ مختصراً فى الإجابة على التساؤلات التالية : 1- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الإخوة العاديين على مقياس الاتجاهات نحو أخيهم المتلجلج فى المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الإخوة العاديين على مقياس الاتجاهات نحو أخيهم المتلجلج فى المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج ؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال المتلجلجين على مقياس السلوك الانسحابى بين القياسين القبلى والبعدى؟ 4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الإخوة العاديين على مقياس الاتجاهات فى المجموعة التجريبية بين القياسين البعدى والتتبعى ( بعد مرور شهر) من توقف البرنامج ؟ استخدمت الدراسة الحالية الأدوات: مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة ) , واستمارة المستوى الاجتماعى والاقتصادى والثقافى المطور للأسرة . ومقياس تقدير المعلم لطلاقة التلميذ اللفظية داخل الفصل إعداد. وأداة قياس شدة اللجلجة, و مقياس اتجاهات الإخوة العاديين نحو الأخ المتلجلج.مقياس السلوك الانسحابى لدى الطفل المتلجلج .البرنامج الإرشادى المقترح. إعداد (الباحث ).أسفرت نتائج هذه الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادى المستخدم فى تعديل اتجاهات الإخوة العاديين نحو الأخ المتلجلج ، كما أظهرت النتائج أيضا فعالية البرنامج فى خفض السلوك الانسحابى للأخ المتلجلج.