الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى بناء منهج فى كرة اليد بقسم التربية البدنية بكلية التربية جامعة المرقب بليبيا وذلك من خلال:- تحديد أهداف المنهج المقترح – اقتراح محتوى علمى مناسب لتحقيق أهداف المنهج المقترح – تحديد طرق وأساليب التدريس – تحديد الوسائل التعليمية المقترحة – تحديد أساليب التقويم المناسبة للمنهج المقترح أستخدم الباحث المنهج المسحي بأسلوب الوصف كأحد المناهج المناسبة لطبيعة البحث ، طبق البحث على عينة من الخبراء في مجال مناهج وطرق التدريس التربية الرياضية ومجال كرة اليد وقد بلغ العينة الكلي (23 ) ثلاثة وعشرون خبيراً منهم ( 18 ) ثمانية عشر ( مناهج وطرق التدريس ) و (5) خمسة خبراء فى تخصص كرة اليد ، استخدم الباحث فى جمع البيانات المقابلة الشخصية والاستبيانات، وفي ضوء أهداف وعينة البحث تم التوصل إلى الإستخلاصات التالية : عدد (36) هدف (للمرحلتين التمهيدية والتخصصية) وعدد (81) موضوع للمحتوى العلمي للمنهج ( للمرحلتين التمهيدية والتخصصية ) أما طرق وأساليب التدريس المناسبة هى : الطريقة الكلية – الطريقة الجزئية – الطريقة الكلية الجزئية – اسلوب العرض – أسلوب الإقران – أسلوب الاكتشاف –فى حين كانت أساليب التقويم التالية هى المناسبة للمنهج – أسلوب التقويم التحريري – اسلوب التقويم الشفوى - أسلوب التقويم التطبيقي ، ومن أهم التوصيات: ضرورة اعتماد المنهج المقترح لكرة اليد منهج تدريس للفرقتين الاولي ” المرحلة التمهيدية ” والفرقة الثالثة ” المرحلة التخصصية ” بقسم التربية البدنية بكلية التربية بجامعة المرقب . |