Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية للقصيدة الغنائية فى مصر فى القرن العشرين :
المؤلف
رضا، صالح رضاصالح مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / رضا، صالح رضا صالح مصطفى.
مشرف / جبراوى، إيزيس فتح الله،
مشرف / جبراوى، إيزيس فتح الله،
مشرف / نصار، حسين محمد،
مشرف / نصار، حسين محمد،
الموضوع
الموسيقي الغنائية. الموسيقي.
تاريخ النشر
1985.
عدد الصفحات
ب-ه،237 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/1985
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - الموسيقي العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

يهدف البحث إلى :-
1-التعرف على القصيدة الغنائية الملحنة فى مصر فى القرن العشرين و تحديد خصائصها و مواصفاتها الفنية.
2-التعرف على الأغراض المختلفة التى تتناولها القصيدة الغنائية فى مصر فى القرن العشرين.
3-التعرف على العلاقة بين الشعر و اللحن بالنسبة للقصيدة الغنائية فى مصر فى القرن العشرين
عينة البحث : يقوم الباحث بإختيار عينة ممثلة للقصائد الغنائية فى مصر فى القرن العشرين، يمكنه بها الإجابة على أسئلة البحث المطروحة للدراسة.
منهج البحث : المنهج التاريخى الوصفى التحليلى.
النتائج : تسفر نتائج هذا البحث عن محاولة أولية للتعرف و الدراسة و التحليل للقصيدة الغنائية فى مصر فى القرن العشرين التى تعد من أهم قوالب الغناء العربى بل و أقدمها
و قد قام الباحث بمسح شامل لتجميع القصيدة الغنائية من مختلف المصادر و قد أمكنه تجميع مائة و سبع و تسعون قصيدة تم تصنيعها فى جداول و تم التعرف على أهدافها و البحور الشعرية المستخدمة فى نصوصها ثم تم تجميع مقاماتها اللحنية الملحنة منها و أسماء ملحنيها و مؤديها
بعد ذلك أنتقى الباحث مجموعة ممثلة من هذه القواعد تضم ثمانية قصائد قام الباحقث بتدوينها و تحليل مضمونها الموسيقى للتعرف على ألحان هذا القالب من الغناء
و يتضح من الدراسة و التحليل أن القصيدة الغنائية فى مصر فى القرن العشرين قد شملت الأغراض مختلف الأغراض أى أنها يمكن أن تقال فى أى هدف و أى مناسبة دون الخروج عن المألوف و غالباً ما تكون من أى بحر من البحور الشعرية المعروفة فى لغة عربية رصينة و طبقاً لقواعد علمية سليمة
أما من الناحية الموسيقية و تشمل الإيقاع و النغم، فهى قد لا تخرج فى الأولى عن وزن الوحدة الكبيرة و الوحدة السايرة و المصمودى الكبير و الصغير إلا فيما نذر.
و فى الثانية تتناول جميع المقامات الموسيقية العربية الأصول فى مجال تلحينها كما تبرز بالدرجة الأولى فى إحصاء أعدادها المقامات العربية الأصيلة، أى المقامات التى تحتوى على ثلاثة أرباع الدرجة.
و من ناحية الملحنين، فهى غير معقدة أى تتبع تحويلات بسيطة من المقام الرئيسى لغيره من المقامات القريبة أو الفرعية ثم الرجوع للمقام الأصلى
و أخيراً من ناحية الأداء، فقد لاحظ الباحث أن الأداء بصفة عامة فى القصيدة الغنائية هو الأداء الفردى و أحياناً يتبع أسلوب الرد من المجموعة على المغنى الفردى كأسلوب الطقاطيق أما أسلوب الأداء الجماعى للقصيدة و الذى ظهر غالباً فى حفلات و تسجيلات فرقة الموسيقى العربية فهو غير مطابق للمواصفات الرئيسية فى أداء القصيدة حيث تقوم القصيدة أساساً على الغناء المنفرد