Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجيه قائمه على ماوراء المعرفه فى تنمية مهارات التذوق الأدبى والتفكير الإبداعى لدى طلاب المرحله الثانويه /
المؤلف
أحمد، هبه سعيد محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / هبه سعيد محمد أحمد
مشرف / عبداللطيف عبدالقادر أبوبكر،
مشرف / فوزى عبدالقادر محمد طه.
مناقش / خلف الطحاوى
مناقش / عاطف محمد سعيد
الموضوع
Metacognitive Strategy - Strategy training. Vocabulary teaching - EFL self-eff. اللغه العربيه - طرق التدريس - مصر. اللغه العربيه - تعليم وتدريس - التعليم الثانوى - مصر.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
1-4، 189 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

المقدمة والإحساس بالمشكلة ظهر في العقود القليلة الماضية تحولا تدريجيا ملحوظا نتج عنه المزيد من التركيز على التعلم والمتعلم بدلا من التركيز على التعليم والمعلم. فقد أصبح تدريس اللغة متمركزا حول المتعلم الذي أصبح بدوره أكثر تفاعلا واعتمادا على نفسه في دراسة اللغة.
وقد أجريت العديد من الدراسات الميدانية للتحقق من استراتيجيات تعلم اللغة الفعالة التي يستخدمها متعلمو اللغة الانجليزية الأكفاء. وتعرف استراتيجيات التعلم عموما على أنها الأفكار والسلوكيات التي يستخدمها الأفراد في مساعدتهم على الفهم والتعلم والاحتفاظ بالمعلومات الجديدة. (Omalley and Chamot, 1990) وتناولت الدراسات الحديثة بالتجربة والنقد و التحليل استراتيجيات تعلم اللغة الانجليزية سواء الاستراتيجيات المعرفية او الوراء معرفية من عدة زوايا ومتغيرات تؤثر بطريقة أو بأخرى في تحسين تعلم اللغة. ومن تلك الدراسات دراسة Bedell and Oxford, 1996 التي اثبتت ان استخدام استراتيجيات التعلم يساعد على تنمية الكفاءة اللغوية. وكذلك دراسة Cohen and Dorneyi, 2002 and gardner 2000 التي ربطت استخدام استراتيجيات التعلم بزيادة دافعية المتعلم نحو تعلم اللغة الانجليزية. بالإضافة الي دراسات Ahari, et al, 2012 and Cosken 2010 التي أوضحت علاقة قوية موجبة بين التدريب على استخدام استراتيجيات الوراء معرفية وتحسن تعلم المفردات اللغوية.
ويعتبر تعلم مفردات اللغة الانجليزية محوريا في تعلم اللغة ككل، فالكلمات هى اللبنات التي تبنى منها اللغة فهي التي تسمى الأشياء والأفعال والأفكار، وبدونها لا يستطيع الإفراد التعبير عما يريدون. وبسبب هذه الأهمية القصوى لمفردات اللغة ظهرت العديد من المداخل اللغوية والطرق والتدريبات التي تعلم المفردات. ولا يقتصر تدريس المفردات على تعليم بعض المفردات المهمة فقط وإنما يتعدى ذلك إلى تزويد المتعلم بالاستراتيجيات اللازمة لتعلم تلك المفردات واستراتيجيات علم اللغة سواء المعرفية منها أو الوراء معرفية تشجع المتعلم على أن يكون ذاتي التوجيه معتمدا على نفسه ومسئولا عن تعلمه مما يجعله أكثر ثقة بنفسه وفي قدرته على التعلم.
وقد أوضحت الدراسات الحديثة أن عدد المتعلمين الذين يستخدمون استراتيجيات تعلم المفردات كبير مقارنة بذويهم الذين يستخدمون استراتيجيات تعلم الاستماع أو التحدث. ((Schmitt, 1997 وذا بدوره يجعل التدريب على استخدام استراتيجيات التعلم جزءا لا يتجزأ من اى برنامج لتعليم اللغة الانجليزية. ويمكن تعريف استراتيجيات التعلم الوراء معرفية على أنها تشمل التفكير في عملية التعلم، والتخطيط للتعلم، وتقويم الذات بعد الانتهاء من التعلم.
وتتكون استراتيجيات التعلم الوراء معرفية من استراتجيات ثلاث هي:
1. التخطيط الذي يستخدم في عملية استقبال وإنتاج اللغة.
2. الرصد أو المراقبة وتعنى قدرة المتعلم على الوعي بما يفعل.
3. التقويم وهى عملية عقلية تقيم مدى تقدم المتعلم في إنجاز أهدافه.
وبالرغم من أهمية استراتيجيات التعلم الوراء معرفية في تسهيل وتحسين مهارات اللغة إلا إن الدراسات التي أجريت على اثر هذه الاستراتيجيات على تعلم المفردات تعد نادرة، حيث أن ما تم بحثه في الدراسات المتاحة عربيا وعالميا قد ركز على الجوانب المعرفية فقط. وتحاول الدراسة الحالية التحقق من فعالية التدريب على الاستراتيجيات الوراء معرفية فى تحسين تعلم المفردان والكفاءة الذاتية اللغوية لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
الدراسات الاستطلاعية:
ولتأكيد وتأصيل مشكلة الدراسة قامت الباحثة بتطبيق ثلاث دراسات استطلاعية باستخدام اختبار تحصيلي لتحديد مستوى الطالبات في تعلم مفردات اللغة الانجليزية بوجه عام. ثم استخدمت استبيان استراتيجيات ما وراء المعرفة لتحديد مدى استخدام التلاميذ لهذه الاستراتيجيات. وأخيرا طبقت الباحثة استبيان الكفاءة الذاتية اللغوية للوقوف على مفهوم التلاميذ عن كفاءتهم في تعلم اللغة.
وقد أشارت النتائج إلى ضعف مستوى التلاميذ ألتحصيلي في المفردات و قلة استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تعلم المفردات وضعف كفاءتهم الذاتية اللغوية.

مشكلة الدراسة:
في ضوء مراجعة الأدبيات المتعلقة بموضوع البحث ونتائج الدراسات الاستطلاعية وخبرة الباحثة التدريسية يمكن صياغة مشكلة الدراسة على النحو التالي:
تعانى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي (عينة الدراسة) ضعفا في تعلم مفردات اللغة الانجليزية وقلة استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة لتعلم المفردات، كما وان لديهم مفهوم منخفض عن كفاءتهم الذاتية اللغوية.
أسئلة الدراسة:
يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي:
• إلى أي مدى يساعد التدريب على استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحسين تعلم المفردات والكفاءة الذاتية اللغوية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة التالية:
• ما هي استراتيجيات التعلم الوراء معرفية التي يستخدمها التلاميذ بالصف الثاني الإعدادي في تعلم اللغة؟
• هل توجد علاقة بين استخدام التلميذات لاستراتيجيات ما وراء المعرفة ومستوى تعلمهم للمفردات؟
• ما فعالية التدريب على استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحسين تعلم المفردات اللغوية لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي؟
• ما فعالية التدريب على استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحسين الكفاءة الذاتية اللغوية لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي؟
• إلى أي مدى يساعد التدريب على استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في زيادة استخدام تلميذات الصف الثاني الإعدادي لهذه الاستراتيجيات؟
أهداف الدراسة:
• تحديد استراتيجيات التعلم الوراء معرفية التي يستخدمها التلاميذ بالصف الثاني الإعدادي في تعلم المفردات اللغوية.
• تحديد العلاقة بين استخدام التلميذات الاستراتيجيات وبين ومستوى تعلم المفردات اللغوية.
• تحديد العلاقة بين التدريب على استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة وبين التحسن في تعلم المفردات اللغوية.
• بيان اثر التدريب على استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة على تحسين مفهوم الكفاءة الذاتية اللغوية.
• بيان اثر التدريب على استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة على زيادة استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة.
فروض الدراسة:
• سوف يتحقق البحث الحالي من صحة الفرض التالي :
• لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى تعلم المفردات اللغوية لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي واستخدامهن لاستراتيجيات ما وراء المعرفة.
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تحسن أداء المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في تعلم المفردات اللغوية نتيجة للتدريب على استراتيجيات ما وراء المعرفة.
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة نتيجة للتدريب عليها.
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستوى الكفاءة الذاتية اللغوية نتيجة للتدريب على استراتيجيات ما وراء المعرفة.
أهمية الدراسة:
تستمد الدراسة الحالية أهميتها من :
• تحديد استراتيجيات التعلم الوراء معرفية التي يستخدمها التلاميذ بالصف الثاني الإعدادي في تعلم المفردات اللغوية.
• محاولة استكشاف إلى اى مدى تستخدم التلميذات استراتيجيات ما وراء المعرفة في تعلم المفردات اللغوية.
• العمل على سد الفجوة بين التدريب على استراتيجيات ما وراء المعرفة وبين تعلم المفردات اللغوية وذلك لندرة الدراسات التي تناولت اثر التدريب على استراتيجيات ما وراء المعرفة وبين تعلم المفردات اللغوية .
• إثراء مجال البحث في استراتيجيات ما وراء المعرفة.
• بيان مردود التدريب على استراتيجيات ما وراء المعرفة على الكفاءة الذاتية اللغوية لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي.
تصميم الدراسة:
عينة الدراسة:
تتضمن عينة الدراسة فصليين من الصف الثاني الإعدادي بمدرسة شجرة الدر الإعدادية بالمنصورة.
الفصل الأول: 45تلميذه ويمثل المجموعة التجريبية وتتلقى تدريب على استراتيجيات ما وراء المعرفة .
الفصل الثاني: 50 تلميذه ويمثل المجموعة الضابطة وتتلقى طريقة التدريس التقليدية.
أدوات الدراسة
1. قائمة بإستراتجيات ما وراء المعرفة:
تحتوي القائمة علي 28استراتيجية مطورة بواسطة الباحث. تستخدم القائمة لتحديد استراتيجيات ما وراء المعرفة اللازمة لتعلم المفردات التي يستعملها طالبات الصف الثاني في المرحلة الإعدادية. بالإضافة الي أن تحديد هذه الاستراتيجيات سوف يحدد ما ستتدرب عليه الطالبات.
2. الاختبارات (اختبارات قبلية وبعدية للمفردات):
من أجل التحقق من تجانس المجموعتين من حيث تعلم المفردات سيتم تطبيق اختبار قبلي للمفردات لكلا المجموعتين وسوف تعتمد بنود المفردات الواردة في الاختبار القبلي علي الكتاب المدرسي للطالبات(هالو 2).
3. استبيان الكفاءة الذاتية في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية:
يتم قياس الكفاءة الذاتية لعينة الدراسة من خلال استبيان مقتبس من شور وروبن، (2002) وتعديل هذا الاستبيان بإضافة بعض التغيرات عليه والتي تعطيه المزيد من الثبات والموثوقية.
الصدق:
قامت مجموعة مكونة من 8 أعضاء هيئة تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية و 6 أعضاء هيئة تدريس علم النفس التربوي بفحص وتقييم النسخة العربية من قائمة استراتيجيات ما وراء المعرفة و استبيان الكفاءة الذاتية. وقامت هذه اللجنة من أعضاء هيئة التدريس بإضفاء التغذية الراجعة علي كل بنود الأسئلة الموجودة بالأدوات.
الثبات والموثوقية:
تستخدم ألفا كرنباتش للتأكد من ثبات الأدوات. وكان معدل الثبات لكلا من قائمة إستراتيجيات ما وراء لمعرفة واستبيان الكفاءة الذاتيه هما 804, و 88 , على التوالى.
التدريب:
استمر التدريب لمدة خمسة أسابيع. وتم تدريب المجموعة التجريبية علي استراتيجيات ما وراء المعرفة المحددة في القائمة. وسوف نتبع إستراتيجية تشاموت و أومالي (1994) والمنهج الأكاديمي والمعرفي لتعلم اللغة.
1. الإعداد: والغرض من هذه المرحلة هو مساعدة الطلاب على تحديد الاستراتيجيات التي تستخدم بالفعل لتطوير وعيهم ما وراء المعرفية للعلاقة بين العمليات العقلية الخاصة والتعلم الفعال.
2. العرض: تتعلق هذه المرحلة بعرض إستراتيجية التعلم. يتحدث المعلم بوضوح عن خصائص الإستراتيجية، فائدتها، ويبسطها من خلال الأمثلة.
3. الممارسة: في هذه المرحلة، يكون لدي الطالبات الفرصة لممارسة إستراتيجية التعلم من خلال مهام تعلم واقعية.
4. التقييم: والغرض الرئيسي من هذه المرحلة هو توفير الفرص للطالبات لتقييم نجاحهن في استخدام استراتيجيات التعلم بما يسهم في تطوير وعيهم ما وراء المعرفي لعمليات التعلم الخاصة بهم.
5. التوسع: في هذه المرحلة، يتم تشجيع الطالبات علي (أ) استخدام الإستراتيجيات التي وجدت أكثر فعالية، (ب) تطبيق هذه الاستراتيجيات في مواقف جديدة، (ج) ابتكار التركيبات والتفسيرات الخاصة بهم فيما يتعلق بإستراتيجيات ما وراء المعرفة في التعلم.
محددات الدراسة:
1. طالبات الصف الثاني في المرحلة الإعدادية.
2. إستراتيجيات ما وراء المعرفة في التعلم.
3. بنود مفردات جديدة وجدت في وحدات الكتاب المدرسي(هالو 2).
إجراءات الدراسة:
هذه الدراسة سوف تمضي على النحو التالي:
1. مراجعة ما كتب حول إستراتيجيات تعلم اللغة بشكل عام وعلى وجه الخصوص إستراتيجيات ما وراء المعرفة من أجل تحديد الإطار النظري للدراسة.
2. مراجعة ما كتب حول تعلم المفردات مع التركيز بوجه خاص على استخدام إستراتيجيات ما وراء المعرفة لتحسين تعلم المفردات.
3. مراجعة الدراسات السابقة والمتعلقة بالكفاءة الذاتية مع التركيز على ربطها بإستراتيجيات ما وراء المعرفة
4. تصميم قائمة بإستراتجيات ما وراء المعرفة.
5. تحقيق صدق وثبات هذه القائمة.
6. تطبيق الاستراتيجيات علي عينة الدراسة (قبلي وبعدي).
7. تصميم وتطبيق اختبار تعلم المفردات(قبلي وبعدي).
8. تصميم وتطبيق إستراتجية ما وراء المعرفة للتدريب علي تعلم المفردات.
9. حساب فعالية هذه الإستراتيجية.
10. تفسير نتائج الدراسة في ضوء مراجعة الدراسات السابقة والمتعلقة بالدراسة بالحالية بالإضافة الي خبرة الباحث في مجال التدريس
11. التوصل إلي النتائج وكتابة التوصيات.
تعريف المصطلحات:
1. إستراتيجيات تعلم اللغة: يعرفها اكسفورد (2001) علي انها عمليات يستخدمها المتعلم لاكتساب وتخزين واسترجاع المعلومات.
2. إستراتيجيات ما وراء لمعرفة في التعلم: يعرفها اومالي وتشاموت (2001:8) علي إنها استراتيجيات تنطوي علي التفكير في عملية التعلم، والتخطيط للتعلم، والتقييم الذاتي بعد الانتهاء من نشاط التعلم. الطبيعة الأساسية والوظيفة العامة للاستراتيجيات ما وراء المعرفة والتخطيط والتنظيم وتقييم الشخص بنفسه لتعلمه.
3. إستراتيجيات تعلم المفردات: هي الخطوات التي يتخذها متعلمي اللغة الإنجليزية للحصول علي كلمات جديدة. هنالك مجموعة متنوعة ومختلفة من إستراتيجيات تعلم المفردات مثل الإستراتيجيات التي صنفت بواسطة عدد من الباحثين مثل ( ستوفر، 1995؛ نيشن، 2001؛ جو 2003).
4. الكفاءة الذاتية: هي ما يعتقده الناس حول قدراتهم لإنتاج مستويات معينة من الأداء التي تؤثر علي ممارساتهم للأنشطة والأحداث والتي بدورها تؤثر علي حياتهم. ويعرفها باندورا(1994) علي أنها ما يعتقده الفرد حول قدرته علي النجاح في مواقف محددة.