الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى تصميم برنامج مقترح بإستخدام الوسائط الفائقة ومعرفة أثره على تعلم بعض مهارات كرة القدم (ركل الكرة- الجرى بالكرة- السيطرة على الكرة- ضرب الكرة بالرأس) لدى طلاب المرحلة الإعدادية وضعاف السمع بمدرسة الأمل بمحافظو قنا. إن التقدم العلمي الكبير يشكل في السنوات الأخيرة تحديا قويا للعلماء والمتخصصين في مجالات العلوم المختلفة ومن ضمنها في مجال التربية الرياضية وإستخدام هذا التقدم في مجال تدريس التربية الرياضية وتعليم المهارات الحركية يبنى على تغير السلوك الذي يؤدى إلى التعلم وهو من أهم المظاهر والسمات التي تلعب دورا رئيسيا في تقدم الأمم حيث يؤثر تأثيرا إيجابيا في تنشئة الأجيال الجديدة على أسس علمية متطورة وحديثة . يعتبر إستخدام الأجهزة التكنولوجية الحديثة في التعلم مطلبا أساسيا داخل المؤسسات التعليمية بشكل عام والتربية الرياضية بشكل خاص وإن إستخدام تكنولوجيا التعليم في درس التربية الرياضية أمر ضروري لأن اإستخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم تعمل على إكساب المتعلمين مهارات التعلم الذاتي والإعتماد على النفس من جهة وتغير دور المعلمين من ناقل لمادة التعلم إلى موجه ومرشد وذلك من جهة أخرى . وتعد الوسائط الفائقة برنامجا لتنظيم وتخزين المعلومات بطريقة غير متتابعة وفى نفس الوقت أحد أساليب التعلم الفردي المبنى في شكل إطارات مختلفة تساهم في زيادة دافعية المتعلم على التعلم الإيجابي من خلال تغذية راجعة تساهم في التعزيز المباشر وترتكز على سرعة المتعلم الذاتية بما يتمشى مع قدرته الخاصة . ويعتبر المعاقين سمعيا، هم الفئة التي عانت ومازالت تعانى الحرمان من التمتع بالحياة مع الأسوياء، وذلك لأن حاسة السمع وسيلة لكي يتعرف بها الإنسان على بيئته الإجتماعية، إلى أنهم تتطور حياتها بدون التمتع بالإتصال أو التعاون الكامل مع البيئة على أسس سمعيا. ورياضة كرة القدم تعد أحد الأنشطة الرياضية المقررة على تلاميذ المرحلة الإعدادية وهى من الأنشطة المحببة إلى نفوس التلاميذ وأن المهارات في كرة القدم هي الأساس في شعبية اللعبة حيث أنها متنوعة وتمارس بكل جزء من أجزاء الجسم وبطرق مختلفة فهي تمارس بالقدم والفخذ والرأس. |