Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية التعليم العلاجى باستخدام التعليم المباشر فى خفض صعوبات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم /
المؤلف
عبدالدايم، الشيماء محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء محمد محمد عبدالدايم
مشرف / محمد محمد بيومى خليل
مشرف / سيمون عبدالحميد متولى
مناقش / عادل عبداللة محمد
مناقش / امال عبد السميع باظة
الموضوع
الفروق الفردية فى التعلم. الاطفال بطيئو التعلم.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
205 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

تعد مشكلة صعوبات التعلم من أهم المشكلات التعليمية التى تؤثر سلبياً على النمو الأكاديمى والنفسى والاجتماعى للتلميذ، وتمثل القراءة أحد المحاور الأساسية الهامة لصعوبات التعلم الأكاديمية، كما تعد القراءة الجهرية نوع من أنواع القراءة الضرورية للتلميذ فى جميع مراحل التعليم، ويعتبر التعليم العلاجى من أهم الأساليب التربوية الناجحة فى علاج العديد من حالات صعوبات التعلم، وتمثل استراتيجية التعليم المباشر كأحد مداخل التعليم العلاجى مدخل هام جداً فى تعليم القراءة واكتساب مهاراتها لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم. وهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية التعليم العلاجى باستخدام التعليم المباشر فى خفض صعوبات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم، وتحقيقاً لهذا الهدف أجريت الدراسة على عينة قوامها (16) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصفى الأول والثانى الإعدادى ذوى صعوبات التعلم بعمر زمنى (12 - 14) سنة بمتوسط عمرى قدره (12.69) وانحراف معيارى قدره (0.68)، وتم استخدام المنهج التجريبى؛ حيث تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين أحدهما تجريبية وعددهم (8) تلاميذ (6 إناث – 2 ذكور) تعرضت للمعالجة التجريبية ومجموعة ضابطة وعددهم (8) تلاميذ (7 إناث – ذكر) لم تتعرض للمعالجة، وتمثلت أدوات الدراسة فى اختبار القدرات العقلية للأعمار (14:12) سنة، واختبار الفرز العصبى السريع (QNST) لفرز التلاميذ أصحاب صعوبات التعلم، ومقياس المستوى الاجتماعى | الاقتصادى | الثقافى المطور للأسرة المصرية، واختبار القراءة الجهرية المتدرج فى مراحل التعليم العام، وبرنامج التعليم العلاجى القائم على استراتيجية التعليم المباشر (إعداد: الباحثة)، وأشارت أهم نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى 0.01 أو 0.05) بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) فى القياس البعدى على اختبار القراءة الجهرية لصالح المجموعة التجريبية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى 0.05) بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على اختبار القراءة الجهرية لصالح القياس البعدى فى الوضع الأفضل، ولاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى على اختبار القراءة الجهرية، ولاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى ( بعد مرور شهرين من تطبيقه ) على اختبار القراءة الجهرية، وبالتالى توصلت الدراسة الحالية إلى وجود فعالية للتعليم العلاجى باستخدام التعليم المباشر فى خفض صعوبات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم.