Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات مدراء الحلقة الثانية من التعليم الاساسى نحو الرياضة المدرسية وعلاقتها بمستويات مشاركة التلاميذ /
المؤلف
هريدي، ايمان خليفة علي.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان خليفة على هريدى
مشرف / محمود عبد الحليم عبد الكريم
مناقش / طارق محمد محمد عبد العزيز
مناقش / محروس محمود محروس
الموضوع
التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
107 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
23/10/2014
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 22

from 22

المستخلص

يحتل موضوع الاتجاهات في مجال التربية الرياضية أهمية كبرى في تحديد دوافع وخلفيات القبول والرفض للجوانب المختلفة والمتصلة بالانشطه الرياضية مما يمكن فى النهاية من دعم الاتجاهات الايجابية المرغوبة وكذلك الوقوف عند السلبية وتعديلها بما يخدم هدف الارتقاء بالتربية الرياضية على مستوى الممارسة وعلى مستوى المكانة الهامة والمتميزة والتي يجب ان تتبؤاها فى ظل نهضة المجتمع وتقدمه.
كما تعتبر الاتجاهات من أهم الموضوعات التي ترتبط بسلوك الانسان، وقد تزايدت هذه الاهمية فى الآونة الأخيرة حيث يشير الكثير من المهتمين الى ان موضوع الاتجاهات هو محور علم النفس والدارسات السلوكية مهما تعددت انواعها وهناك من يقول ان الاتجاهات النفسية في مجموعها هي الدافعية او القيمة التي تعتبر المحرك الأصلي للأفراد اتجاه الاهداف، وانها الاساس الحركي للجماعات ،وان عندما نقوم بقياس الخصائص الشخصية فانه يتم قياس الاتجاه نحوهذه الخصائص .
وتعتبر الرياضة المدرسية هى المحرك الأساسي لمعرفة مدى التقدم في الميدان الرياضي ولعلها من أهم الدعائم للحركة الرياضية وهذه الرياضة المدرسية تتجه أساسا نحو تلاميذ المدارس والثانويات حيث تعمل على وضع الخطوات الأولى للطفل على الطريق الذي يمكنه من أن يصبح رياضيا في المستقبل بارزا قد يساهم في بناء المنتخبات المدرسية الوطنية وتمثيل بلاده في المحافل الدولية والقارية.
كما إن الرياضة المدرسية هي إحدى الركائز التي يرتكز عليها من أجل تحقيق أهداف تربوية وهي عبارة عن أنشطة مختلفة ومنظمة وفي شكل منافسات فردية اوجماعية وعلى كل المستويات مع عدم نسيان ان هناك تنسيق مع الرابطات الولائية للرياضة المدرسية في القطاع المدرسي ومن أجل تغطية بعض النقائص ظهرت هناك (الجمعيات الخاصة بالرياضية المدرسية في المؤسسات التربوية) وهذا للحرص والمراقبة على النشاطات وإعادة الاعتبار للرياضة المدرسية.
ويعتبر المدير هو المسئول الاول عن نتاج التطوير الادارى من حيث التوجيه والاشراف على التخطيط وتحليل المواقف واستعراض البدائل واتخاذ القرارات الادارية لحل المشكلات القائمة.
وقد لاحظت الباحثة من خلال عملها معلمة تربية رياضية باحدى مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ومشاركة زملائها بالعمل فى ضوء تخصصها وبعد قيامها بمقابلة شخصية مع بعض مدراء المدارس وعددهم (10) مدير ومديرة وكانت نتيجة هذه المقابلات بأن قد أظهرت وجود تباين واختلاف وتغيرات في الاتجاهات والميول لدى مدراء مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي نحو الرياضة المدرسية حيث تشكل اتجاهات مدراء المدارس جانبا هاما من جوانب المناخ التربوي بالمدرسة في تحديد مدى امكانية نجاح الرياضة المدرسية وسير العمل فيه . كما تنعكس طبيعة العلاقة على اتجاهات الطلبة انفسهم الامر الذى يحدد مستويات ودرجة الممارسة في الرياضة المدرسية(حصة التربية الرياضية –الانشطةالمدرسية )باعتبارانهم يتخذون من مدراء المدارس نموذجا وقدوة لهم.
وعلى الرغم من ان هناك مؤشرات على عدم اعطاء التربية الرياضية حقها ويظهر ذلك جليا من خلال ضعف الاهتمام بدرس التربية الرياضية وقلة التسهيلات والادوات والاجهزة وعدم كفاية الوقت المخصص فضلا عن استقطاعه لحساب المواد الدراسية الاخرى وكذلك عدم اهتمام أدارة المدرسة بدعم النشاط الرياضى .
هذا الامر الذى حث الباحثة إلى إجراء هذه الدراسة لذا تحاول الباحثة من خلال هذه الدراسة التعرف على اتجاهات مدراء مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وعلاقته بمستويات مشاركة التلاميذ.
أهميـــة الدراســـة والحاجة أليها :-
1- قد تتوصل الباحثة الى أعداد مقياس (إعداد الباحثة) لقياس اتجاهات مدراء المدارس نحو الرياضة المدرسية .
2- يساعد فى محاولة اكتشاف اتجاهات مدراء المدارس نحو الرياضة المدرسية فى مدارس الحلقة الثانية من التعليم الاساسى.
3- قد تؤدى نتائج هذه الدراسة الى اعادة النظر فى أجراء دورات لمدراء المدارس نحو الرياضة المدرسية فى حالة ان الاتجاهات ايجابية,وقد ينعكس ذلك ايجابيا على معلمى التربية الرياضية .
أهـــــداف الدراســـــة :
تهدف الدراسة الحالية الى تفعيل دور مدراء مدارس الحلقة الثانية من التعليم الاساسى فى مشاركة التلاميذ فى الرياضة المدرسية بمستوياتها المتنوعة وذلك من خلال :
1- بناء مقياس لقياس اتجاهات مدراء مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي نحو الرياضة المدرسية من خلاله يمكن التعرف على.
التعرف على اتجاهات مدراء مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي نحو الرياضة المدرسية وعلاقته بمستويات التلاميذ المشاركين فى الانشطة الرياضية.
تســــاؤلات الدراســـة:
1- ما الخطوات العلمية لبناء مقياس اتجاهات مدراء مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي نحو الرياضة المدرسية ؟
2- ما اتجاهات مدراء مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي نحو الرياضة المدرسية ؟
3- ما اتجاهات مدراء مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي نحو الرياضة المدرسية وفقا لمتغير الريف -الحضر؟
4- ما العلاقة بين اتجاهات مدراء مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي نحو الرياضة المدرسية ومستويات مشاركة التلاميذ ؟
بعض المصطلحات الواردة في الدراسة :-
الاتجـــاه : Attitudes
”هي دوافع مكتسبة وليست فطرية تنظم من خلال خبرات الفرد السابقة وتوجه استجاباته نحو الموضوعات والاشخاص كما تعد بمثابة الطاقة الكامنة الموجهه لنشاط الفرد وسلوكه
الرياضـــة المدرســـية School Sport
هى مجموعة الانشطة الرياضية المزاولة داخل المؤسسات التعليمية والتى يبدع من خلالها الطلبة ويبرزون كفائتهم ومواهبهم ولها ثلاث برامج هى (المقرر الدراسى _النشاط الداخلى _النشاط الخارجي).
النشـــاط الداخـــلي Homeland activity
هى أنشطة تمارس داخل المدرسة لمن تضمهم المدرسة وتلعب ميول المتعلمين وأتجاهاتهم دور اساسى فى تحديد هذه الانشطة واسلوب تنفيذها وادارتهامن أمثلتها (الايام الرياضية داخل المدرسة) .
النشاط الخارجى Activity outside
هى البرامج التى ينفذها نخبة من تلاميذ المدرسة مع أخرين من نفس سنهم ومرحلتهم التعليمية من مدرسة أو مدارس أخرى وتتسم هذه البرامج بطابع التنافس المصحوب بالتحكيم وفقا لقواعد واصول متعارف عليها ومن أمثلتها (المباريات الرياضية بين المنتخبات المدرسية أو منتخبات المديريات التعليمية).
مدراء المدارس(): principal :
كل من يتولى ادارة المدرسة كمؤسسة علمية باجازة تمنحة اياها وزارة التربية والتعليم او اى جهة تستطيع منح هذه الشهادة.
أولاً: الاستنتاجات:
من خلال عرض النتائج ومناقشتها وما أسفرت عنه تلك النتائج وتحقيقا لهدف الدراسة وفروضها وفى حدود عينة الدراسة وأجراءاتها توصلت الباحثة الي الاستخلاصات الاتية :
1- تم أعداد أداة قياس جديدة ( مقياس مقترح ) لقياس اتجاهات مدراء مدارس الحلقة الثانية من التعليم الاساسى نحو الرياضة المدرسية وعلاقتها بمستويات مشاركة التلاميذ .
2- من خلال الاداة تم التعرف على اتجاهات مدراء مدارس الحلقة الثانية من التعليم الاساسى نحو الرياضة المدرسية .
3- وجود علاقة أرتباطية أيجابية بين اتجاهات مدراء المدارس ومستوى مشاركة التلاميذ فى الرياضة المدرسية (درس التربية الرياضية_ النشاط الداخلى _ النشاط الخارجى).
4- ان هناك اتجاهات ايجابية عالية لدى مدراء مدارس الحضر نحو الرياضة المدرسية وان هناك اتجاهات اقرب الى الايجابية لدى مدراء مدارس الريف .
5- نسبة مشاركة التلاميذ فى مدارس الحضر فى درس التربية الرياضية 89.50% فى النشاط الداخلي 64.9 %، والنشاط الخارجي 23.6% وان هذه النسب تدل على ارتفاع نسب مشاركة التلاميذ فى الرياضة المدرسية .
6- نسبة مشاركة التلاميذ فى مدارس الريف فى درس التربية الرياضية 73.7% فى النشاط الداخلي 58.9%، والنشاط الخارجي 13.50% وان هذه النسب تدل على انخفاض فى مستوى المشاركة فى الرياضة المدرسية .
7- المقياس يتمتع بمعاملات صدق وثبات عاليه ,وبالتالى يمكن الاعتماد عليه كوسيلة مهمة وأداة للتعرف على اتجاهات مدراء المدارس نحو الرياضة المدرسية .
8- تم الحصول على معاملات تنبؤية بمستوى مشاركة التلاميذ فى الرياضة المدرسية .
ثانياً: التوصـــيات :
فى حدود مجتمع الدراسة والعينة المختارة وفى ضوء هدف وتساؤلات الدراسة ومن خلال النتائج التى تم التوصل إليها توصى الباحثة :
1- زيادة الاهتمام بمادة التربية الرياضية من قبل وزارة التربية والتعليم لاعادة القيمة الفعلية لها.
2- تفعيل دور الادارات التعليمية فى الاشراف والمتابعة على تنفيذ الرياضة المدرسية بالمدارس.
3- زيادة أهتمام الموجهين بممارسة التوجية الفنى على المعلم لتقديم الدعم المختلف له لتنفيذ الرياضة المدرسية .
4- الاهتمام بأشتراك مدراء المدارس لوضع خطط برامج الرياضة المدرسية تتناسب مع الامكانات المتاحة والظروف المحيطة بكل مدرسة .
5- عقد دورات تدريبية لصقل معلمى التربية الرياضية بصورة دورية يحاضر فيها خبراء فى المادة لرفع مستواهم المهنى .
6- توفير الملاعب والادوات والاجهزة اللازمة لتنفيذ الرياضة المدرسية .
7- توعية اولياء الامور وأشراكهم فى الايام الرياضية المقامة بالمدرسة لتكوين اتجاهات ايجابية نحو التربية الرياضية .
8- رفع ميزانية التربية الرياضية مع تقديم حافز مادى للمعلم مما يشجع على بذل المزيد من الجهد للارتقاء بالتربية الرياضية .
9- ضرورة نشر الوعى الثقافى والرياضى بمدارس الريف .
10- عقد دورات لمديري المدارس ومديراتها حول ”الاشراف على برنامج التربية الرياضية” حيث أن المدير مشرف تربوي مقيم في مدرسته، وذلك لتطوير هذا الجانب من مهارته الإشرافية.