الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة : علاج بعض اضطرابات النطق ( الإبدال – الحذف – التشويه ) في تحسين مستوى الأداء اللغوي لدى أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة من خلال برنامج تدريبي قائم على الأنشطة المتنوعة، وأجريت الدراسة الحالية على عينة قوامها ( 16) طفلاً وطفلة تراوحت أعمارهم (7-9 )، وتم اختيارهم من معهد أنوار الحرمين النموذجي ببردين التابع لمنطقة الأزهر الشريف بمركز الزقازيق محافظة الشرقية وقسمتهم الباحثة إلى مجموعتين متكافئتين(تجريبية وضابطة ) من ذوي اضطرابات النطق، واستخدمت مجموعة من الأدوات المتمثلة في استمارة دراسة حالات اضطرابات النطق والكلام، ومقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي( المطور) للأسرة المصرية ، ومقياس كفاءة النطق المصور، ومقياس الأداء اللغوي، والبرنامج التدريبي القائم على الأنشطة المتنوعة ، وأسفرت الدراسة عن فعالية برنامج للأنشطة المتنوعة في علاج بعض اضطرابات النطق وتحسين مستوى الأداء اللغوي لدى الأطفال؛ حيث توجد فروق دالة إحصائياً (عند مستوي 0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياسي كفاءة النطق المصورو الأداء اللغوي،كما توجد فروق دالة إحصائياً (عند مستوي 0,05) بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوى اضطرابات النطق بالمجموعة التجريبية في كل من القياسين القبلي والبعدي على مقياسي كفاءة النطق المصورو الأداء اللغوي لصالح القياس البعدي |