الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعتبر مدارس التعلیم الثانوى العام فى مصر من أكثر المؤسسات التربویة تعرضا لحدوث الصراع التنظیمى؛ لأنها من أهم المؤسسات التى تتباین فیها العلاقات الإنسانیة نظرا لطبیعة هذه المرحلة؛ حیث یتفاعل أفراد المجتمع المدر سى فیها بصفة دائمة لتحقیق الأهداف التنظیمیة ،غیر أن هذا التفاعل قد یؤدى إلى اتفاق أفراد المجتمع المدرسى فى بعض المواقف واختلافهم في البعض الأخر،وغالبا ما یؤدى هذا التعارض والاختلاف إلى حدوث الصراع التنظیمى الذى یعتبر من أهم المشاكل السلوكیة الرئیسیة التى تواجهها إدارة المدرسة الثانویة العامة. ویترتب على حدوث الصراع التنظیمي داخل المدرسة العدید من المشكلات، منها: انخفاض الروح المعنویة للأطراف المتصارعة، وكذلك انخفاض مستوى الرضا الوظیفى، وحج ا بل معلومات المتوفرة التى تعتبر أساس للعمل الإدارى والتنظیمى داخل المدرسة، وحدوث المزید من الضغوط والأعباء الأكادیمیة والبیئیة التى تتنافى مع المبدأ الرئیس للعمل المدرسى – والذى یتمثل فى توفیر بیئة تربویة خالیة من الصراعات والقیود- وضعف قنوات الاتصال بین أفراد المجتمع المدرسى، وانتشار السلوكیات السلبیة داخل المدرسة، ومقاومة التغییرات والإصلاحات التربویة التى تسعى المدرسة إلى تحقیقها، وضعف فعالیة المشاركة فى صنع القرارات المدرسیة. |