Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الاتصال فى حل مشكلات الصراع التنظيمى بمدارس التعليم الثانوى العام فى محافظة الغربية /
المؤلف
لاشين، كريمة محمد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / كريمة محمد احمد لاشين
مشرف / هدى السيد سعد
مناقش / رمضان احمد عيد
مناقش / منال رشاد عبد الفتاح
الموضوع
التعليم - تنظيم وادارة. التعليم الثانوى - مصر.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
414 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
21/7/2014
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - التربية المقارنة والادارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 442

from 442

المستخلص

تعتبر مدارس التعلیم الثانوى العام فى مصر من أكثر المؤسسات التربویة تعرضا لحدوث الصراع التنظیمى؛ لأنها من أهم المؤسسات التى تتباین فیها العلاقات الإنسانیة نظرا لطبیعة هذه المرحلة؛ حیث یتفاعل أفراد المجتمع المدر سى فیها بصفة دائمة لتحقیق الأهداف التنظیمیة ،غیر أن هذا التفاعل قد یؤدى إلى اتفاق أفراد المجتمع المدرسى فى بعض المواقف واختلافهم في البعض الأخر،وغالبا ما یؤدى هذا التعارض والاختلاف إلى حدوث الصراع التنظیمى الذى یعتبر من أهم المشاكل السلوكیة الرئیسیة التى تواجهها إدارة المدرسة الثانویة العامة. ویترتب على حدوث الصراع التنظیمي داخل المدرسة العدید من المشكلات، منها: انخفاض الروح المعنویة للأطراف المتصارعة، وكذلك انخفاض مستوى الرضا الوظیفى، وحج ا بل معلومات المتوفرة التى تعتبر أساس للعمل الإدارى والتنظیمى داخل المدرسة، وحدوث المزید من الضغوط والأعباء الأكادیمیة والبیئیة التى تتنافى مع المبدأ الرئیس للعمل المدرسى – والذى یتمثل فى توفیر بیئة تربویة خالیة من الصراعات والقیود- وضعف قنوات الاتصال بین أفراد المجتمع المدرسى، وانتشار السلوكیات السلبیة داخل المدرسة، ومقاومة التغییرات والإصلاحات التربویة التى تسعى المدرسة إلى تحقیقها، وضعف فعالیة المشاركة فى صنع القرارات المدرسیة.