الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مفاهيم مرحلة ماقبل المدرسة لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة ، وتكونت عينة الدراسة من من (20) طفلاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية تضم (10) أطفال، والأخرى مجموعة ضابطة تضم (10) أطفال، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8 – 12) سنة ، ومعاملات ذكائهم تتراوح ما بين (40-55)، واستخدم الباحث الأدوات التالية مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة، ومقياس ستانفورد بينية لقياس الذكاء ، ومقياس مفاهيم مرحلة ما قبل المدرسة للأطفال ذوى الإعاقة العقلية المتوسطة ، وبرنامج تدريبى لتنمية مفاهيم مرحلة ماقبل المدرسة للأطفال ذوى الإعاقة العقلية المتوسطة، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروض الدراسة مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية في تنمية مفاهيم مرحلة ماقبل المدرسة وهى مفاهيم ما قبل العدد ومهام التصنيف ومهام التسلسل لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة . الكلمات المفتاحية:برنامج تدريبى -مفاهيم مرحلة ماقبل المدرسة -المفهوم -الأطفال ذوو الإعاقة العقل . |