Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي باستخدام الحاسوب في تحسين الانتباه وتنمية القدرة على التذكر لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة وأثره على تحصيلهم الأكاديمي ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
علي الحميد ، عبدالعزيز بن عبدالله بن .
هيئة الاعداد
باحث / عبدالعزيز بن عبدالله بن علي الحميد
مشرف / عبدالرحمن سيد سليمان
مشرف / جمال محمد حسن نافع
مناقش / / عبدالعزيز السيد الشخص
مناقش / رشاد علي عبدالعزيز موسى
الموضوع
الانتــباه ، الذاكـــرة ، التحصيل الأكاديمي .
تاريخ النشر
2013 .
عدد الصفحات
367 ص .،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
3/3/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي لتحسين الانتباه وتنمية القدرة على التذكر لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة باستخدام الحاسوب وأثر ذلك على تحصيلهم الأكاديمي، وقد تكونت عينة الدراسة من (20) طالباً وطالبة من طلبة مدرسة احمد عرابي للتربية الفكرية بإدارة وسط القاهرة التعليمية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين، مجموعة تجريبية (10) (5 إناث-5 ذكور)، ومجموعة ضابطة (10) (5 إناث-5 ذكور). واستخدم الباحث الأدوات التالية:
-مقياس الانتباه البصري (إعداد/ الباحث).
- مقياس التذكر السمعي (إعداد/ الباحث).
-اختبار التحصيل الأكاديمي(إعداد/ الباحث).
-مقياس المستوى الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة المصرية.(إعداد ا.د/عبد العزيز السيد الشخص، 2006)-البرنامج التدريبي بالحاسوب لتحسين الانتباه وتنمية القدرة على التذكر (إعداد/ الباحث)وباستخدام الأساليب الإحصائية اللابارامتري لتحليل بيانات الدراسة، ومنها:
اختبار مان ويتني Mann-Whitneyلدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة، واختبار ويلكوكسون Wilcoxon لدلالة الفروق بين المجموعات المرتبطة، توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية برنامج التدريبي بالحاسوب لتحسين الانتباه وتنمية القدرة على التذكر لدى أفراد المجموعة التجريبية. الكلمــات المفتاحيه الانتــباه ، الذاكـــرة ، التحصيل الأكاديمي .