الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى علاج صعوبات تعلم بعض المفاهيم الهندسية لدى تلاميذ الصف الثالث الإبتدائى من خلال برنامج تدريبى يعتمد على الكمبيوتر، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الإبتدائى ذوى صعوبات تعلم الهندسة تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية تضم (10) تلاميذ، والأخرى مجموعة ضابطة تضم (10) تلاميذ ؛ وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (2,8 إلى 10,8) سنوات، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة، ومقياس المصفوفات المتتابعة المطور لرافن لقياس الذكاء، واستبانة معلمى الرياضيات لتحديد صعوبات تعلم المفاهيم الهندسية لتلاميذ الصف الثالث الإبتدائى، ومقياس تشخيص صعوبات تعلم المفاهيم الهندسية لتلاميذ الصف الثالث الإبتدائى، وبرنامج تدريبى باستخدام الكمبيوتر فى علاج صعوبات تعلم المفاهيم الهندسية لتلاميذ الصف الثالث الإبتدائى، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروض الدراسة مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبى باستخدام الكمبيوتر فى علاج صعوبات تعلم بعض المفاهيم الهندسية لدى تلاميذ الصف الثالث الإبتدائى؛ وتلك المفاهيم هى: (التعرف على الأشكال الهندسية – رسم الأشكال الهندسية –القياس). الكلمات المفتاحية: -برنامج تدريبى باستخدام الكمبيوتر. -صعوبات تعلم الهندسة. -المفاهيم الهندسية. |