الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تقييم فاعلية برنامج علاجي لصعوبات تعلم القراءة والكتابة لدي الأطفال من خلال تنمية مهارات الأداء البصري والإدراك البصري. وتكونت عينة الدراسة من 12 طفلاً ممن لديهم صعوبات تعلم في القراءة والكتابة(تتراوح أعمارهم الزمنية بين 8 سنوات وشهر حتى 8 سنوات و5 شهور), حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة)، حيث اشتملت كل مجموعة علي 6 أطفال، وقد تم مراعاة التجانس بين أفراد المجموعتين في كل من نسبة الذكاء، والمستوي الاجتماعي الاقتصادي، والعمر الزمني، ومستوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة، وعدم وجود إعاقات مصاحبة، وقد استخدم الباحث الأدوات التالية: مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادي (عبد العزيز الشخص, 1995)، ومقياس ستانفورد بينيه للذكاء (إعداد لويس كامل مليكه، 1998)، ومقياس تشخيص صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدي الأطفال (إعداد الباحث)، والبرنامج العلاجي (إعداد الباحث), ولتحليل البيانات إحصائياً قام الباحث باستخدام اختبار مان ويتنى Man-Whitney Test للمجموعات المستقلة للتحقق من دلالة الفروق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة، واختبار ويلكوكسن Wilcoxon Test للمجموعات المرتبطة للتحقق من دلالة الفروق بين متوسطات القياسين القبلى والبعدى، والبعدى والتتبعى. وقد أوضحت النتائج فاعلية البرنامج العلاجي المستخدم في الدراسة؛ حيث تحسنت صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدي الأطفال فى المجموعة التجريبية بصورة دالة عن الأطفال في المجموعة الضابطة؛ مما يشير إلي فاعلية الإستراتيجيات والفنيات العلاجية التي تم استخدامها في البرنامج، والتي شملت كل من إستراتيجية المراقبة الذاتية، وإستراتيجية التشابه الجزئي، وكذلك الفنيات السلوكية مثل التعزيز والتشكيل، كما أشارت نتائج القياس التتبعي إلي استمرار التحسن الذي أحرزته المجموعة التجريبية؛ مما يشير إلي تحقق جميع فروض الدراسة.الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم، صعوبات تعلم القراءة، عسر القراءة، صعوبات تعلم الكتابة، عسر الكتابة، الأداء البصري، الإدراك الصوتي. |