Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج للأمهات والمعلمات في تنمية بعض المهارات الاستقلالية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة./
الناشر
جامعة عين شمس .كلية التربية.قسم التربية الخاصة.
المؤلف
الحربي ، ماجد عيد عبد الهادي.
هيئة الاعداد
باحث / ماجد عيد عبد الهادي الحربي
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / جمال محمد حسن نافع
مناقش / عبد العزيز السيد الشخص
مناقش / رشاد علي بعد العزيز
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
248 ص .،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
3/3/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 152

from 152

المستخلص

تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة بعد أن تم مكافأتهم من حيث العمر الزمني ، معامل الذكاء ، المستوي الاجتماعي الاقتصادي لأسرهم ، ودرجة معرفتهم بمهارات تناول الطعام. تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية بعض المهارات الاستقلالية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة وقام الباحث باستخدام الأدوات الآتية:اختبار ويلكوكسون Wilcoxon لدلالة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي اختبار مان ويتنىTest Mann-Whitney لدلالة الفروق بين المجموعتين التجريبية و الضابطة.معامل ارتباط بيرسون لحساب الاتساق الداخلي للمقياس .معامل تصحيح سبيرمان براون لحساب ثبات المقياس بالتجزئة النصفية . معادلة ألفا كرونباخ لحساب ثبات المقياس .وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسطات رتب نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج ع على مقياس المهارات الاستقلالية (ذات الصلة بتناول الطعام)” لصالح القياس البعدي. توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الاستقلالية (ذات الصلة بتناول الطعام)” لا توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي ومتوسطات رتب نفس المجموعة في القياس التتبعى (بعد مرور شهر)، على مقياس المهارات الاستقلالية (ذات الصلة بتناول الطعام)” .