الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى بناء منهاج لألعاب المضرب بقسم التربية البدنية بكلية التربية – جامعة الجبل الغربي بليبيا وذلك من خلال : - تحديد أهداف المنهاج المقترح - اقتراح محتوى علمي مناسب لتحقيق أهداف المنهاج المقترح - تحديد طرق وأساليب التدريس - تحديد الوسائل التعليمية المقترحة - تحديد أساليب التقويم المناسبة للمنهاج المقترح . استخدم المنهج المسحي بأسلوب الوصف كأحد المناهج المناسبة لطبيعة البحث ، طبق البحث على عينة عمدية من الخبراء في مجالي مناهج وطرق التدريس التربية الرياضية وألعاب المضرب وقد بلغ عدد العينة الكلي (33) ثلاثة وثلاثون خبيراً منهم (23) ثلاثة وعشرون (مناهج وطرق التدريس) و(10) عشرة خبراء في تخصص ألعاب المضرب ، استخدمت المقابلة والاستبيانات في جمع البيانات، وفي ضوء أهداف وعينة البحث تم التوصل إلى الإستخلاصات التالية : عدد 35 هدف (للمرحلتين التمهيدية والتخصصية) – وعدد 72 موضوع للمحتوى العلمي للمنهاج (للمرحلتين التمهيدية والتخصصية) - أما طرق أساليب التدريس المناسبة هي : الطريقة الكلية – الطريقة الجزئية – الطريقة الكلية الجزئية - أسلوب العرض - أسلوب الإقران - أسلوب الاكتشاف - في حين كانت أساليب التقويم التالية هي المناسبة للمنهاج - أسلوب التقويم التحريري - أسلوب التقويم التطبيقي - أسلوب التقويم الشفوي ،، ومن أهم التوصيات : ضرورة اعتبار المنهج المقترح لألعاب المضرب منهج تدريس للفرقتين الأولى ” المرحلة التمهيدية ” والفرقة الثالثة ” المرحلة التخصصية ” بقسم التربية البدنية كلية التربية جامعة الجبل الغربي . |