Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدوديكافونية كمذهب فى موسيقى القرن العشرين /
المؤلف
سالم, هدى ابراهيم على .
هيئة الاعداد
باحث / هدى ابراهيم على سالم
مشرف / عواطف عبد الكريم
مشرف / مارتا روى
مشرف / مارتا روى
مشرف / مارتا روى
الموضوع
التأليف الموسيقى. الألحان الموسيقية. الموسيقى، نظريات.
تاريخ النشر
1982.
عدد الصفحات
ا-ل, 299 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/9/1982
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - النظريات والتاليف
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 34

from 34

المستخلص

أهداف البحث:-
1-القاء نظرة عامة على المذاهب والتيارات التى اتجه اليها المؤلفون فى القرت العشرين بقصد التجديد
2-العرف على التطورات الفنية التى طرات على الموسيقى حتى وصلت الى اسلوب الاثنى عشرية، وتتبع التطور التاريخى
3-التعرف على الدوديكافونية كمذهب ظهر القواعد والاجراءات التى تتبع لتحقيق التاليف الموسيقى بةذا الاسلوب
- منهج البحث:-
تحليلى تاريخى وصفى
ومن اهم النتائج التى توصلت اليها البحث:-
أ‌-البحث عن التجديد لاشباع الفن الموسيقى:-
بدات الرغبة فى التجديد فى اواخر القرن التاسع عشر حوالى 1890 , يظهر المذاهب والاتجاهات التى حاولت الخروج على الرومانتيكية كالمدرسة التاثيرية.
ومن اهم التطورات التاريخية التى ادت الى الوصول للاثنى عشرية:-
1-أخذت الدياتونية مكانها كاساس للمؤلفات الموسيقية فى اواخر العصور الوسطى.
2-ارتبطت الكروماتية فى عصر الباروك ارتباطا كاملا بمبدا التعبير العاطفى، وظهرت فى التاليف الموسيقى البحث اكثر من ظهورها فى الموسيقى الغنائية.