Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادى لتحسين المهارات الوالدية في خفض بعض الاضطرابات الانفعالية والسلوكية لدى الأطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعلم =
المؤلف
سالم, رمضان عاشور حسين.
هيئة الاعداد
باحث / رمضان عاشور حسين سالم
مشرف / سهام على شريف
مشرف / أحمد على بديوى
مشرف / أحمد على بديوى
الموضوع
الأطفال بطيئو التعلم. الأطفال المعوقون - تعليم. الأطفال المعوقون - جوانب نفسية. الاضطرابات النفسية. الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
أ-د,313, 5 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 327

from 327

المستخلص

- تهدف الدراسة إلى :
1. تحسين المهارات الوالدية لدى أمهات الأطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعلم.
2. تخفيض حدة بعض الاضطرابات الانفعالية والسلوكية لدى الأطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعلم.
- عينة الدراسة :
تكونت عينة البحث من (20) طفلاً من الأطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعلم الذين تتراوح معدلات ذكائهم بين (50 - 70) درجة، وتتراوح اعمارهم الزمنية بين (6و14) سنة، ويتلقون تعليمهم ضمن مدرسة التربية الفكرية بطرة، إدارة المعادى التعليمية، التابعة لوزارة التربية والتعليم، وكذلك أمهات الاطفال، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (10) أمهات، وأطفالهن المعوقين عقلياً القابلين للتعلم.
- نتائج الدراسة :
1. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب لأفراد المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس المهارات الوالدية، في القياس القبلى، والبعدى لصالح القياس البعدى.
2. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة الضابطة على أبعاد مقياس المهارات الوالدية، في القياس القبلى، والقياس البعدى.
3. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب لأفراد المجموعة التجريبية متوسطات رتب أفراد المجموعة الضابطة على أبعاد مقياس المهارات الوالدية، في القياس البعدى، لصالح أفراد المجموعة التجريبية.