الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - تهدف الدراسة إلى : 1. تحسين المهارات الوالدية لدى أمهات الأطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعلم. 2. تخفيض حدة بعض الاضطرابات الانفعالية والسلوكية لدى الأطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعلم. - عينة الدراسة : تكونت عينة البحث من (20) طفلاً من الأطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعلم الذين تتراوح معدلات ذكائهم بين (50 - 70) درجة، وتتراوح اعمارهم الزمنية بين (6و14) سنة، ويتلقون تعليمهم ضمن مدرسة التربية الفكرية بطرة، إدارة المعادى التعليمية، التابعة لوزارة التربية والتعليم، وكذلك أمهات الاطفال، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (10) أمهات، وأطفالهن المعوقين عقلياً القابلين للتعلم. - نتائج الدراسة : 1. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب لأفراد المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس المهارات الوالدية، في القياس القبلى، والبعدى لصالح القياس البعدى. 2. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة الضابطة على أبعاد مقياس المهارات الوالدية، في القياس القبلى، والقياس البعدى. 3. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب لأفراد المجموعة التجريبية متوسطات رتب أفراد المجموعة الضابطة على أبعاد مقياس المهارات الوالدية، في القياس البعدى، لصالح أفراد المجموعة التجريبية. |