Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين ضغوط العمل لدي معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت والإلتزام التنظيمي للمعلمين والتحصيل الدراسي /
المؤلف
الخالدي، مشعل خالد إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / مشعل خالد إسماعيل الخالدي
مشرف / اشرف عرندس حسين
مشرف / لمياء عبد المجيد شيحة
مناقش / أحمد عابد عاصم طنطاوي
الموضوع
المدرسون. التدريس.
تاريخ النشر
2014 .
عدد الصفحات
245 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
7/4/2014
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

تكمن مشكلة الدراسة في التعرف على علاقة ضغوط العمل لدي معلمي المرحلة المتوسطة بدولة
الكويت والتزامهم التنظيمي والتحصيل الدراسي، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باعتباره أنسب
المناهج البحثية بأدواته لإتمام هذه الدراسة، وتتمثل أداة الدراسة في إعداد استمارة استبيان للمعلمين
والمعلمات، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أثبتت النتيجة الكلية لتحليل استجابات أفراد العينة
المستفتاة على مقياس ضغوط العمل، تعرض معلمي المرحلة المتوسطة بمنطقة الأحمدي بدولة الكويت لمستوى
عالٍ من ضغوط العمل المدرسى بلغت نسبته المئوية ( 76,82 %)، وهذا يعنى أن بيئة العمل المدرسى مشبعة
بضغوط العمل المختلفة، وأثبتت النتيجة الكلية لتحليل استجابات أفراد العينة المستفاة على مقياس المتغير
الثاني ”التحصيل الدراسي”، أن مستوى العلاقة العكسية بين ضغوط العمل لدى معلمى المرحلة المتوسطة
،(% وتأثيرها علي التحصيل الدراسي لطلبة المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلميهم، فقد بلغت ( 89,61
وهذا يعنى ارتفاع مستوى العلاقة العكسية بين ضغوط العمل لدى معلمى المرحلة المتوسطة وتأثيرها علي
التحصيل الدراسي لطلبة المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلميهم، وقد يرجع ذلك إلى ارتفاع مستوى
مكوناته الفرعية.