Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تدريبي لاستراتيجيات ما وراء الذاكرة على التذكر والتفاعل الاجتماعي والتحصيل الأكاديمي لدى المتخلفين عقليًا القابلين للتعلم في ضوء الدمج الشامل
المؤلف
درويش، محمـد إبراهـيم جـاد السيـد.
هيئة الاعداد
باحث / محمـد إبراهـيم جـاد السيـد درويش
مشرف / نصرة محمد عبد المجيد جلجل
مشرف / نصرة محمد عبد المجيد جلجل
مناقش / نصرة محمد عبد المجيد جلجل
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
374 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 374

from 374

المستخلص

عنوان الدراسة :
أثر برنامج تدريبي لاستراتيجيات ما وراء الذاكرة على التذكر والتفاعل الاجتماعي والتحصيل الأكاديمي لدى المتخلفين عقليًا القابلين للتعلم في ضوء الدمج الشامل.
هدفت الدراسة إلى :
- الكشف عن أثر البرنامج التدريبي لاستراتيجيات ما وراء الذاكرة على ما وراء الذاكرة والتذكر والتفاعل الاجتماعي والتحصيل الأكاديمي لدى المتخلفين عقليًا القابلين للتعلم.
- الكشف عن أثر نظام الدمج الشامل على ما وراء الذاكرة والتذكر والتفاعل الاجتماعي والتحصيل الأكاديمي لدى المتخلفين عقليًا القابلين للتعلم.
تكونت عينة الدراسة من :
(24) تلميذًا وتلميذة منهم (18 ذكور + 6 إناث) من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من المتخلفين عقليًا القابلين للتعلم، وتتراوح نسبة ذكائهم ما بين (50-70) درجة على مقياس ”وكسلر”، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (110-152) شهرًا بمتوسط قدره (127) شهرًا، وانحراف معياري قدره (9.58) شهرًا، وقد تم تقسيم عينة الدراسة إلى ثلاثة مجموعات :
(أ‌) – المجموعة التجريبية : وتتكون من (8) تلاميذ منهم (6 ذكور + 2 إناث)، وقد
تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (112-138) شهرًا بمتوسط قدره (126)
شهرًا، وانحراف معياري قدره (8.77) شهرًا، وتتلقى هذه المجموعة البرنامج
التدريبي لاستراتيجيات ما وراء الذاكرة في ظل نظام الدمج الشامل.
(ب‌) – المجموعة الضابطة الأولى : وتتكون من (8) تلاميذ منهم (5 ذكور + 3 إناث)، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (110-136) شهرًا بمتوسط قدره (125) شهرًا، وانحراف معياري قدره (8.98) شهرًا، وهذه المجموعة لا تتلقى البرنامج التدريبي لاستراتيجيات ما وراء الذاكرة ولكن يطبق عليها نظام الدمج الشامل.
(ج) - المجموعة الضابطة الثانية : وتتكون من (8) تلاميذ منهم (7 ذكور + أنثى)، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (121-152) شهرًا بمتوسط قدره (127) شهرًا، وانحراف معياري قدره (9.58) شهرًا، وهذه المجموعة لا تتلقى البرنامج التدريبي لاستراتيجيات ما وراء الذاكرة ولا يطبق عليها نظام الدمج الشامل ولكن يطبق عليها نظام العزل.
واشتملت الدراسة على الأدوات التالية :
مقياس ”وكسلر” لذكاء الأطفال، مقياس السلوك التكيفى للأطفال، مقياس المستوى الاجتماعي الثقافي / الاقتصادي، بطارية ما وراء الذاكرة، اختبار التذكر، مقياس التفاعل الاجتماعي، البرنامج التدريبي لاستراتجيات ما وراء الذاكرة.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1- يوجد تأثير دال إحصائيًا للبرنامج التدريبي لاستراتيجيات ما وراء الذاكرة في
متغيرات ما وراء الذاكرة والتذكر والتفاعل الاجتماعي والتحصيل الأكاديمي لدى
تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من المتخلفين عقليًا القابلين للتعلم.
2 – لا يوجد تأثير دال إحصائيًا لنظام الدمج الشامل في متغيرات ما وراء الذاكرة والتذكر
والتفاعل الاجتماعي والتحصيل الأكاديمي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من
المتخلفين عقليًا القابلين للتعلم.
3 – لا يوجد تأثير دال إحصائيًا لنظام العزل في متغيرات ما وراء الذاكرة والتذكر
والتفاعل الاجتماعي والتحصيل الأكاديمي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من
المتخلفين عقليًا القابلين للتعلم.