الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: تتبلور مشكلة الدراسة في الأسئلة البحثية التالية: ١- ما الأدوار التي ينبغي أن يقوم بها مديرو مدارس التعليم الابتدائي لتطوير الثقافة التنظيمية في مدارسهم؟٢- ما مدى قيام مديري مدارس التعليم الأساسي بأدوارهم لتطوير الثقافة التنظيمية في مدارسهم من وجهة نظر المديرين والمعلمين؟٣- ما المشكلات التي تعوق مديري المدارس عن القيام بأدوارهم في تطوير الثقافة التنظيمية في مدارسهم من وجهة نظر المديرين والمعلمين؟٤- هل تختلف أدوار مديري المدارس في تطوير الثقافة التنظيمية والمشكلات التي تعوقهم عن القيام بأدوارهم باختلاف كل من : الجنس، والخبرة، والتخصص، من وجهة نظر المديرين والمعلمين؟٥- ما المقترحات التي يمكن أن تعين مديري المدارس في التغلب على المشكلات التي يمكن أن تعوقهم عن تطوير الثقافة التنظيمية؟ أهداف الدراسة:١- تحديد أدوار مديري المدارس في تطوير الثقافة التنظيمية من وجهة نظر المديرين والمعلمين ٢- الكشف عن مدى قيام مديري المدارس بهذه الأدوار.٣- التعرف على المشكلات التي تعوق مديري المدارس عن القيام بأدوارهم من وجهة نظر المديرين والمعلمين.٤- معرفة مدى اختلاف مستوى أدوار مديري المدارس في تطوير الثقافة التنظيمية باختلاف كل من الجنس والخبرة والتخصص من وجهة نظر المديرين والمعلمين.تعتمد الدراسة على المنهج الوصفى والتحليلي لمناسبته لطبيعة الدراسة حيث تعتمد الدراسة الى تحديد أدوار مديرى المدارس المتوقعة فى تطوير الثقافة والتنظيمية والمشكلات التى تعوقهم عن القيام بأدورارهم من خلال الأدبيات الإدارية وسؤال المديرين خلال استبيان مقدم لهم. وقد اشتملت عينة الدراسة على 100مدير و 250 معلم تم اختيارهم عشوائيا من المدارس الابتدائية بمدينة شبين الكوم حيث طبق خلال الفصل الدراسى الثانى من العام الجامعى (2012/2013م) |