Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المضامين التربوية الإعلامية للأطفال في بعض قصص القرآن الكريم/
الناشر
جامعة عين شمس.
المؤلف
العوضي ، حصة يوسف عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
مشرف / محمود حسن اسماعيل
مشرف / زكريا إبراهيم الدسوقي
مشرف / محمود حسن اسماعيل
باحث / حصة يوسف عبد الرحمن العوضي
الموضوع
المضامين التربوية . قصص القرآن الكريم. المضمون الاعلامى.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
P.231:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

تمتازالقصة القرآنية بميزات جعلت لها آثارًا نفسية وتربوية بليغة، محكمة، بعيدة المدى على مر الزمن، مع ما تثيره من حرارة العاطفة ومن حيوية وحركية في النفس، تدفع الإنسان إلى تغيير سلوكه وتجديد عزيمته بحسب مقتضى القصة وتوجييها وخاتمتها، والعِبرَةِ منها.
ومن خلال عمل الباحثة في برامج الأطفال بإذاعة وتلفزيون قطر ، على مدار أكثر من ربع قرن ، وجدت أن الإعلام من أهم الوسائل تأثيرا في تربية الطفل وبنائه القيمي والثقافي والتربوي ، وأشد الوسائل مزاحمة للأسرة والمدرسة وبقية وسائل التنشئة الاجتماعية في وظائفهم التربوية .
أولاً: مشكلة الدراسة :
حاولت هذه الدراسة الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي : ما أهم المضامين التربوية الاعلامية الخاصة بالأطفال التي يمكن استخلاصها من القصص القرآني الكريم ؟ ، وهل يمكن تقديم رؤية اسلامية لاعلام الطفل من خلال القصص القراني ؟
ثانياً:أهداف الدراسة :
تسعي الدراسة للتعرف علي :
1- أهم المضامين التربوية في القرآن الكريم والتي تصلح لمرحلة الطفولة .
2- الكشف عن أهداف هذه المضامين .
3- الكشف عن أسلوب تقديم هذه المضامين .
4- التعرف على المراحل العمرية التي يمكن أن يوجه إليها هذا المضمون .
5- التعرف على الشخصيات الرئيسية في القصص القرآني .
6- تحديد الجوانب التربوية لبعض القصص القرآني .
7- تقديم تصور مقترح لتلك المضامين التربوية الهادفة للأطفال بطريقة مبسطة وواضحة , وقابلة للإقناع والتأثير .
ثالثاً: نوع الدراسة ومنهجها:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية. و تستخدم هذه الدراسة منهج المسح الإعلامي .
رابعاً: مجتمع وعينة الدراسة:
يمثل مجتمع الدراسة قصص القرآن الكريم التي تتناول مضامين تربوية واعلامية ، وتم اختيار عينة من القصص القرآني الكريم التي تتناول مضامين تربوية يمكن أن تلائم مراحل الطفولة المختلفة .
خامساً: أدوات الدراسة
اعتمدت الدراسة على أداة تحليل المضمون في الكشف عن أهم المضامين التربوية الإعلامية في القصص القرآني ، وقد تم وضع مجموعة من الفئات الخاصة بالتحليل مع الاعتماد على التحليل الكيفي لما سيتم الحصول عليه من بيانات .
سادساً: نتائج الدراسة :
أبرزت هذه الدراسة الكثير من الجوانب التربوية الموجودة للأطفال ضمن قصص القرآن الكريم ، والتي يمكن صياغتها في قالب اعلامي للاطفال . وأسفرت النتائج عن ما يقرب من (400 مضمون تربوي واعلامي) بالقصص القرآني عينة الدراسة والتي يمكن تقديمها بصورة جذابة عبر اعلام هادف للطفل في مراحله المختلفة .