الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: تتحدد أهداف الدراسة الحالية فيما يلي : 1-التعرف علي مدى الفروق بين درجات الأطفال ذوى صعوبات التعلم في القياسين القبلي والبعدى على مقياس تحسين بعض المهارات الاساسيه للقراءة بعد تطبيق استراتيجيات الذكاءات المتعددة لدى تلاميذ الرحلة الابتدائية.. 2-أعداد وتطبيق البرنامج القائم على استراتيجيات الذكاءات المتعددة لتحسين مهارة التعرف القرائي للأطفال ذوى صعوبات التعلم0 3-أعداد وتطبيق البرنامج القائم على استراتيجيات الذكاءات المتعددة لتحسين مهارة الفهم القرائي للأطفال ذوى صعوبات التعلم0 4- التحقق من فاعلية هذا البرنامج وما يتضمنه من أنشطة واستراتجيات،وذلك لتحسين بعض المهارات الاساسبه للقراءة للأطفال ذوى صعوبات التعلم0 عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة الحالية من (20 ) من تلميذا وتلميذة، من الصف الخامس والسادس الابتدائي، من ذوي صعوبات التعلم في القراءة، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين(11-12) سنة ؛ تم تقسيمهم إلى مجموعتين: - المجموعة التجريبية : وتتكون من (10 ) تلميذ وتلميذة. - المجموعة الضابطة : وتتكون من (10 ) تلميذ وتلميذة.. هذا وقد تم تقديم البرنامج لأفراد المجموعة التجريبية دون الضابطة . أدوات الدراسة : أستخدم الباحث الأدوات التالية : 1-.اختبار رسم الرجل للذكاء لجودا نف ها ريس. ترجمة/ محمد فرغلي وآخرون(2004). 2- استمارة المستوي الاجتماعي / الاقتصادي للأسرة . إعداد/الباحث 3 مقياس الكشف عن صعوبات التعلم للأطفال. إعداد/الباحث 4- مقياس صعوبات التعلم فئ القراءة إعداد/ الباحث 5-برنامج لتحسين بعض المهارات الأساسية للقراءة باستخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة.إعداد / الباحث . الأساليب الإحصائية: استخدم الباحث الأساليب التالية: -اختبار مان وتني . -اختبار ويلككسون . نتائج الدراسة أسفرت النتائج عن فاعلية برنامج لتحسين بعض المهارات الأساسية للقراءة باستخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة للأطفال ذوى صعوبات التعلم من أفراد العينة التجريبية مقارنة بأفراد المجموعة الضابطة-أيضا أشارت النتائج إلى استمرار أثر فاعلية البرنامج المستخدم في تحسين بعض المهارات الأساسية للقراءة للأطفال ذوى صعوبات التعلم بعد انتهاء فترة المتابعة والتي قدرت ب (45 ) يوم . |