Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تاريخ الانشاد الدينى فى مصر فى القرن العشرين =
المؤلف
عبد المقصود, سماح سيد مرسى.
هيئة الاعداد
باحث / سماح سيد مرسى عبد المقصود
مشرف / عبد الله على الكردى
مشرف / خيرى محمد عامر
مشرف / زبيدة محمد عطا
الموضوع
الموسيقى المصرية. الموسيقى الدينية.
تاريخ النشر
2001.
عدد الصفحات
1-3, 234 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2001
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - الموسيقى العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

دراسة تاريخ الانشاد الدينى فى مصر
الهدف من البحث :
1- التعرف على الانشاد الدينى كنوع من الغناء العربى
2- تحليل مؤلفات بعض صور الانشاد الدينى
3- تصنيف انواع الانشاد الدينى (الابتهالات – التواشيح - المدائح)
4- التعرف على اعلام الملحنين فى مجال الانشاد الدينى
منهج البحث :
تاريخى وصفى (تحليل محتوى)
نتائج البحث :
استنبطت الباحثة من خلال تناولها بالتحليل لبعض النماذج من الاعمال الدينية ان هنالك بعض الملاحظات تتلخص فى :
1- ان الالحان الدينيى تتسم بالوقار والجو الايمانى الذى تعبر عنه كلماتها ومعانيها وتقوم الالحان الدينية على عدة عناصر هى :
a. المقامات الموسيقية
b. الالات المستخدمة
c. الايقاعات الموسيقية المستخدمة
2- جرت العادة على اطلاق كلمة توشيح على الموشحات الدينية
3- اتجه اداء الانشاد الدينى فى وسائل الاعلام احيانا الى استخدام الفرق الاوركسترالية المصاحبة للمجموعات الكورالية ولهذه الاعمال نواحى ايجابية واخرى سلبية
اما النواحى الايجابية : فهى تعمل على اذكاء الروح الدينية والاهتمام بالمناسبات الدينية المختلفة وما لذلك من اثر على النفس البشرية
النواحى السلبية : فهى استخدام الاسلوب الغربى فى الاداء بتوزيعاته والاته الصاخبة مما يبعد الاحساس بالروحانية التى تتجلى فى استخدام الموسيقى العربية بمقاماتها بما يتفق والمقام الطبيعى القريب من النفس
4- يوجد بعض الموشحات الدينية التى لا تلتزم بالايقاع وتعتمد على الاداء الحر يما يشبه الادعية والابتهالات
5- مراعة المساحة الصوتية بما يتفق مع الاداء الطبيعى والبعد عن الاصوات المستعارة او الغناء بطريقة غير مناسبة
6- اثر الناحية التعبيرية فى اللحن بما يتفق والمعنى الكلامى
7- تعدد المناسبات الدينية المختلفة مث (شهر رمضان – ليلة النصف شعبان – المولد النبوى .....) بما يعمل على شيوع النزعة الدينية وما يرتبط بها من روحانيات دينية لها دور فى المخافظة على السلوكيات الدينية الحسنة
8- تميز الغناء الدينى باتاحة فرصة كبيرة للابداع والابتكار من خلال الارتجال الغنائى والكلامى الذى يتمتع بمساحى واسعة فى هذا المجال
9- تاثر معظم اعلام الغناء المتميزين فى الاداء السليم بنشاتهم الدينية وما لها من اثر ايجابى فى تحسين مخارج الالفاظ والقدرة الفائقة على الارتجال والانتقال بين المقامات بشكل سلسل مع الدقة فى سلامة الاداء بشكل عام
10- ارتباط الغناء الدينى على مر العصور بالدعوة الى التوحيد والعادات الحسنة وما الى ذلك من اثر تهذيب سلوكيات الانسان بشكل عام
11- للغناء الدينى اثر كبير فى توجيه النشأة الدينيى للفرد بشكل عام منذ الصغر وما الى ذلك من دور فى تنشئة الاطفال
12- ذيوع انتشار بعض الالات المصاحبة للغناء الدينى.