الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة للتعرف على المحددات البيئية والنفسية التى تقف وراء سلوك المشاغبة فى المدارس المصرية والوصول إلى حل لها أو التخفيف منها .وترجع أهمية الدراسة إلى أن الظاهرة المدروسة لم تلق عناية كافية , وتحاول الدراسة تقديم المزيد من الاسهامات التى يمكن أن تؤدى إلى حل الظاهرة , وترجع أهمية الدراسة لأهمية المرحلة العمرية التى تتناولها الدراسة .وقد استخدمت الدراسة عينة مكونة من (142) تلاميذ ومعلمين فى المرحلة الابتدائية حيث قسمت العينة كالأتى (60) تلميذ من المدارس الخاصه و (60) تلميذ من المدارس الحكومية و (22) معلم ومعلمة مقسمين من المدارس الخاصة والحكومية .واستخدمت الباحثة أدوات جمع البيانات متمثله فى: مقياس سلوك المشاغبة,مقياس المحددات البيئية والنفسية،إستمارة ملاحظة السلوك,استبيان عن الاساليب التى يتعامل بها المعلمين مع الشغب(وكلهم من إعداد الباحثة) والمقابلة .واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن. ومن النتائج التى توصلت إليها الباحثه :أ- أن هناك علاقة ارتباطية بين (المحددات البيئية وسلوك المشاغبة , و بين المحددات البيئية والمحددات النفسية(التوافق) للتلاميذ المشاغبين),ب- وايضا هناك فروق ذات دلالة أحصائية بين المدارس الخاصة والمدارس الحكومية فى كلا من المحددات البيئية والمحددات النفسية(التوافق النفسي والاجتماعي )وسلوك المشاغبة , ج- ويتضح أن المدارس الحكومية يرتفع فيها سلوك المشاغبة عن المدارس الخاصة وقد يرجع هذا الارتفاع إلى أرتفاع سوء التوافق الشخصي والاجتماعي لهؤلاء التلاميذ ويرجع أيضاً إلى ضعف الظروف البيئية ( المدرسية – الاسرية ) لتلاميذ المدارس الحكومية عن الخاصة. |