Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العناصر الشعبية كمصدر لإثراء المشغولة الفنية بإستخدام أسلوب الفسيفساء /
المؤلف
داود، تغريد عبدالفتاح علي.
هيئة الاعداد
باحث / تغريد عبدالفتاح علي
مشرف / خالد سراج الدين
مشرف / مجدي عبدالعزيز
مناقش / خالد سراج الدين
الموضوع
التربيه الفنيه.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
335 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

يقوم البحث علي دراسة مدي الاستفادة من العناصر والزخارف الشعبية في مصر، مع استخدام اسلوب الفسيفساء، وبعض التقنيات الفنية الاخري، في التشكيل علي اسطح المشغولات الفنية المسطحة والمجسمة سواء كانت هذه المشغولات مصنعة و جتهزة الصنع، كمدخل لاثراء مجال الاشغال الفنية . الفصل الاول : التعريف بالبحث : ويتناول التعريف بالبحث، مشكلته، فروضه، اهدافه، حدوده، وكذلك يشتمل علي صورة عامة عن منهج واجراءات البحث، والدراسات السابقة والمرتبطة، وتعريف المصطلحات والمفاهيم. الفصل الثاني : الفن الشعبي في مصر : ويشتمل هذا الفصل علي التعريفات المختلفة للفن الشعبي ، مع عرض لمحة تاريخية عن الفن الشعبي في مصر، والموضوعات التي تناولها ، ثم يعرض هذا الفصل السمات الفنية للعناصر الزخرفية في الفن الشعبي مع الاشارة الي العناصر الزخرفية ذات الاشكال الطبيعية والهندسية ، مع الاستشهاد بنماذج مختارة من اعمال فنانين تشكيليين مصريين. الفصل الثالث : فن الفسيفساء : ويتناول هذا الفصل مفهوم الفسيفساء ، مع عرض لمحة عن فن الفسيفساء وخامات الفسيفساء الطبيعية والمصنعة ، والعدد والادوات المستخدمة ، تمهيدا لعرض الاساليب المختلفة لتنفيذ الفسيفساء ، مع ذكر جماليات فن الفسيفساء واللون واهميتة في فن الفسيفساء. الفصل الرابع : التجربي والتلويف في ضوء المفهوم المعاصر للاشغال الفنية : ويتناول هذا الفصل المفهوم المعاصر للاشغال الفنية، كما يعرض مفهوم التصميم في المشغولة الفنية ، ومفهوم التقنية واثارها علي المعالجات التشكيلية للمشغولة الفنية، ومفهوم الخامة، والتجريب علي الخامات، واثر الخامة علي استدامت واستمرارية المشغولات الفنية ، ومفهوم التوليف في الاشغال الفنية ، ومفهوم التجريب واهميته في نطاق البحث الحالي واثر التطور العلمي والتكنولوجي علي التجريب ، وممارسة الفكر التجريبي في الاشغال الفنية ، وعلاقة الفنون بالعلم والتكنولوجيا. الفصل الخامس :التطبيقات الفنية لتجربة البحث : ويتناول هذا الفصل التجربه البحثية من خلال مرحلتين هما علي انحو التالي : المرحلة الاولي : تشمل التجربة الاستكشافية للدراسة بالاضافة الي عرض الاطار التطبيقي بالافادة من الاطار النظري السابق. المرحلة الثانية : تشمل التطبيقات الذاتية للباحثة للوقوف علي مدي الاستفادة من العناصر والزخارف الشعبية ، وتنفيذها علي اسطح المشغولات الفنية المسطحة والمجسمة باسلوب الفسيفساء كمصدر لاثراء مجال الاشغال الفنية.